الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 03:10 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كأنك أمامه».. ما هي مبادرة «الحجر الأسود الافتراضي» في السعودية؟

مبادرة الحجر الأسود الافتراضي
مبادرة الحجر الأسود الافتراضي

دائمًا ما ينتظر المسلمون كافًة موعد العمرة أو الحج، لأداء المناسك والشعائر الإسلامية التي تبعث فيهم روح الطمأنينة والتقوى، ونظرًا لما يمر به العالم من جائحة فيروس "كورونا"، أطلقت السعودية مبادرة «الحجر الأسود الافتراضي»، حتى يستطيع المسلمون  لمس الصخرة المقدسة بأيديهم دون الحاجة لتواجدهم في المكان نفسه أو السفر إليه.

مبادرة الحجر الأسود الافتراضي تحاكي 4 حواس

وكشفت السلطات السعودية، عن مبادرة فريدة من نوعها لفتت أنظار العالم تسمى «الحجر الأسود الافتراضي»، والهدف منها استخدام الواقع الافتراضي والتجارب الرقمية لمحاكاة الواقع الحقيقي لزوار بيت الله الحرام والاقتراب من الحجر الأسود بالكعبة الشريفة.

وبناءً على وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، فقد دشن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مبادرة «الحجر الأسود الافتراضي» التي أصدرتها وكالة شؤون المعارض والمتاحف، التي تتضمن على الإدارة العامة للمعارض الرقمية، وذلك في إطارالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى.

وأشار السديس، إلى ضرورة إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل البصر والسمع واللمس والشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، لجميع أنحاء العالم عن طريق العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح ومصداقية.

وأضاف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن الحرمين الشريفين يمتلكان مكانة دينية وتاريخية عظيمة، ومن الضروري ايصالها للجميع، في ظل ما يوفر من إمكانات ودعم سخي من قيادتنا الرشيدة.

اقرأ أيضًا: وفاة المهندس المعماري عبد الرحمن مخلوف صاحب تخطيط مدينة أبو ظبي