الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق فاعليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. صور

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي "دورة الدكتور فوزي فهمي" على مسرح البالون بالعجوزة.

 

وشهد الافتتاح حضور المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية، والدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان.

 

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في افتتاح المهرجان، إن الدورة الجديدة من المهرجان تقدم فعاليات وأنشطة تحث على الخروج المبدع عن الثابت المستقر، وتستهدف الوصول لعرض مسرحي تتحقق فيه كل أساليب الجدة والابتكار.

 

وأضافت أن هدفنا ينصب على أن تسري رياح التجريب واثقة في كل ربوع مصر، وعلى مدار العام للإيمان أن التجريب ضرورة ملحة لتقديم أشكال مسرحية تساير التطور المتسارع في كل أشكال الحياة.

 

وتابعت أن أهم ما تسعى لتحقيقه هذه الدورة أن تشارك غالبية مدن مصر في الفعاليات سواء بالفعل المسرحي التجريبي أو التلقي ففي هذه اللحظة التي تفتتح فيها الدورة الثامنة والعشرون من المهرجان يتم فيها تقديم تسعة عروض مسرحية في محافظات "المنيا - بور سعيد - الجيزة - بني سويف - دمياط - البحيرة – القليوبية" ضمن مشروع نادي المسرح التجريبي الذي يستهدف تقديم عروض تجريبية يقوم على صناعتها فنانون من كل ربوع مصر، وفي نهاية المهرجان سيفوز عرض منها - بجائزة يتسلمها في حفل الختام.

 

وأضافت أنه تقرر أن تتجول بعض العروض في المحافظات، وأن تقام بعض العروض الدولية في محافظات (الغربية، الإسكندرية، القليوبية)، أما الورش التدريبية فبجانب القاهرة تقام ورش تدريبية في الإسماعيلية، وبني سويف، والأقصر، والإسكندرية، ليكون عدد المحافظات التي تتفاعل مع المهرجان عشر محافظات.

 

وأوضحت أن الفعاليات تشمل مجموعة من الندوات الفكرية التي يشارك فيها باحثون متميزون من مصر والعالم، ومعرضا للسينوغرافيا، ومجموعة من الإصدارات المطبوعة – تأليفا وترجمة - لعدد من الكتاب المصريين والأجانب وغير ذلك من الأنشطة التي تستهدف مشاركة العدد الأكبر من المبدعين في مصر وخارجها ، معلنة منح جوائز مالية مجموعها مليون جنيه مصري للفائزين.

 

قدمت الحفل الفنانة عايدة فهمي، حيث بدأ بفيلم قصير تناول تفاصيل الدورة 28 وآخر عن الراحل الدكتور فوزي فهمي، كما تم تكريم لجنة مشاهدة العروض المصرية التي تكونت من الدكتورة عايدة علام، الدكتورة رانيا فتح الله، الفنان هشام عطوة، الدكتور محمد سمير الخطيب، الناقد محمد الروبي، الناقد باسم صادق، الدكتور أيمن الخشاب، ولجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية برئاسة الدكتورة دينا أمين وعضوية كل من الفنانة لطيفة فهمي، الفنان أحمد مختار، ومصمم السينوغرافيا الأمريكي جون هوي اعقب ذلك تقديم عرض الافتتاح الألماني Deals with God "صفقات مع الرب" من إنتاج فرقة "جوليا ماريا كوخ".

 

يذكر أن الدورة 28 لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي تستمر حتي 19 ديسمبر على مسارح القاهرة و11 محافظة اخرى وتحمل اسم الراحل الدكتور فوزي فهمي ويشارك بها 38 دولة عربية وأجنبية، وتقدم للمشاركة في مسابقاتها 285 عرضا تم اختيار 14 عرضا مصريا ودوليا.

 

ويكرم المهرجان كل من المخرج عصام السيد "مصر"، الفنان حسن الجريتلي "مصر"، خالد الطريفي "الأردن"، ناجي الحاي "الإمارات" و Jean-Guy Lecat "فرنسا".

 

اقرأ أيضًا: شعرة من رأس امرأة صلعاء.. تشارك في معرض القاهرة للكتاب

موضوعات متعلقة