الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يعلن عن قائمة عروضه المسرحية للدورة 29

عروض مهرجان المسرح التجريبي
عروض مهرجان المسرح التجريبي

صرحت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي, برئاسة الدكتور "جمال ياقوت"، عن عدد العروض المسرحية التي وقع عليها الاختيار لعرضها في دورة المهرجان القادمة.

وقد كان تم الإعلان عن موعد بدء ليالي المهرجان وذلك من الفترة 1 سبتمبر وحتى 8 سبتمبر 2022، ويذكر أن هذه الدورة، هي الدورة التاسعة والعشرين برئاسة الدكتور "جمال ياقوت" وتحت رعاية وزير الثقافة المصرية الدكتورة "نيفين الكيلاني".

وقد وقع الاختيار على 16 عرضا مسرحيا، لا تتعدى مدة العرض عن 30 دقيقة، وتتروح مدة العروض بين 15 - 30 دقيقة، وتشكلت لجنة اختيار العروض من الدكتور "محمد الشافعي" و الدكتورة "أسماء يحيى طاهر" والمهندس "حازم شبل".

وتنوعت العروض المختارة، فيشارك من مصر عدد من العروض منها: عرض "اسمها أنثى" من إخراج "همت مصطفى" وإنتاج نوادي المسرح_ الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهو تأليف ونتاج ورشة ارتجالية.

وعرض " الختم الأخير" تأليف وإخراج "محمد يحيى"، وإنتاج فرقة (climax) المستقلة.

وعرض "احتباس العسل" من تأليف "نهى صبحي", وإخراج "أحمد أمين" وإنتاج خاص برعاية مؤسسة مطاوع جروب للتطوير العقاري.

ويشارك أيضا العرض الليبي "إلى أين" من تـأليف "علي العبادي" وإخراج "عوض الفيتوري" ومن إنتاج المسرح الوطني ببنغازي.

ويشارك العرض الاماراتي بعنوان " اليوم الأخير.. ربما" العرض من تأليف وإخراج "محمد فروخ" ومن إنتاج أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية.

وتتضمن قائمة العروض عدد من عروض إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية بالاسكندرية، منها: عرض "بالونة مفسية" من تأليف وإخراج "ماريا أسامة وديع".

وكذلك عرض "في مكان ما" تأليف وإخراج "أسامة محمود"، وعرض "سرير الدنيا" تأليف وإخراج "محمد أيمن"، وعرض "الانتظار" تأليف وإخراج "عبد الرحمن الديب".

ويشارك قسم المسرح _ بكلية الآداب بجامعة الاسكندرية، بعدد من العروض منها: عرض "ألفريد بيتي" تأليف وإخراج "محمد نجله"، وعرض "طاهرة" تأليف وإخراج "مارينا عادل"، وأيضا عرض "أشياء لا تشترى"تأليف وإخراج "هناء عاطف"، وأخيرا عرض " أكبر أصغر" تأليف وإخراج "روضة تامر".

ويشارك المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة بإنتاج عرضين هما: عرض "الخروج" من تأليف "spike jonze"، وإعداد "عائشة بسيوني" وإخراج "محمد يسري خليفة".

وكذلك عرض "يشوبه شائبة" تأليف وإخراج "مهند محسن الدسوقي".

والعرض المصري السويسري "العابرون" تأليف "عمر غايات" و"عماد إسماعيل" وإخراج "عمر غايات"وإنتاج استوديو موروني.

ومن المقرر أن تعرض هذه العروض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 29 والتي ستنعقد في 1 سبتمبر المقبل 2022.

اقرأ أيضا..دار الساقي تصدر «إنهم ينتظرون الفجر» للسوري جان دوست