الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:04 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناسبتان مختلفتان.. ما الفرق بين «الكريسماس» و «رأس السنة»؟

الكريسماس ورأس السنة
الكريسماس ورأس السنة

مع اقتراب نهاية العام يستعد الجميع لاحتفالات رأس السنة الميلادية أو "الكريسماس" ويهنئون بعضهم البعض على مواقع السوشيال ميديا، معتبرين أنها مناسبة واحدة، وهم لا يعرفون الفرق بين المناسبتين، ولكي تتضح الصورة بشكل صحيح، فإن "الطريق" يقدم إليكم في هذا التقرير الفرق بين الكريسماس ورأس السنة.

ما هو الكريسماس

عندما تذكر كلمة كريسماس يحضر في أذهاننا شخصية "بابا نويل" أو "سانتا كلوز" الشخصية الخيالية التي ينتظرها الجميع في نهاية كل عام، وشجرة عيد الميلاد، ويعتبر الكريسماس عيد ديني يحتفل فيه المسيحيين بعيد ميلاد السيد المسيح "عيسى" عليه السلام، وذلك عن طريق تقديم الهدايا لبعضهما، وتبادل التهاني، ويوافق يوم 25 ديسمبر من كل عام، وهذا يعني أنه قبل رأس السنة بأسبوع.

وعند البحث عن قصة "بابا نويل" فجاءت من قصة القديس "نيكولاس"، الذي كان يعيش في القرن الـ 5 الميلادي، حيث يقوم أثناء الليل بتوزيع الهدايا على الفقراء والأطفال، وتوارثت الأجيال هذا الاعتقاد جيلًا تلو الآخر، ومن وقتها حتى الآن تقدم الهدايا كنوع من المباركة في هذا اليوم.

رأس السنة الميلادية

وبالنسبة لعيد رأس السنة الميلادية، فهو من الطقوس الحديثة التى يحتفل بها الجميع في أنحاء العالم المختلفة، وهو ليس من الاحتفالات الدينية، ولكن الناس يعبرون عن فرحتهم بقدوم العام الجديد، وذلك من خلال عقد احتفالات ليلة 31 ديسمبر من نهاية العام.

ويتم إحياء الاحتفال بمناسبة رأس السنة في جميع دول العالم بأشكال مختلفة، وذلك طبقًا لعادات وتقاليد واهتمامات كل شعب، ورغم الاختلاف في التعبير عن الفرحة وشكل الاحتفال، لكنهم يتفقون على شىء واحد وهو الاحتفال بقدوم عام جديد يتمنون فيه حدوث الخير وتحقيق الأمانى للجميع وجلب الحظ السعيد.

اقرأ أيضًا: «من بينهم زيارة الموتى وتكسير الأطباق».. كيف يحتفل العالم برأس السنة الجديدة؟