جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:44 مـ 6 رجب 1444 هـ

«خريجي الأزهر بمطروح» تشارك احتفالية مكتبة مصر العامة برأس السنة الهجرية

احتفالية مجلة نور
احتفالية مجلة نور

شاركت "مجلة نور" التابعة للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمطروح، احتفالات مكتبة مصر العامة برأس السنة الهجرية، وذلك بقاعة الطفل، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة المنظمة الشيخ عبد العظيم سالم، ومدير عام مكتبة مصر العامة أسامة المرسي.


أوضحت إلهام جلال المدير الإداري لفرع المنظمة بمطروح، أن الهدف من المشاركة في الاحتفال هو غرس القيم الإسلامية التي تتعلق بتلك المناسبة في عقول النشء من قيم الفداء، والتضحية، والصبر، والقدرة على اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وضبط الأعصاب وما إلى ذلك من قيم تجلت في رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم برفقة أبوبكر الصديق من مكة إلى المدينة.

ورشة عن الهجرة النبوية

وقدمت رانيا ابراهيم - مشرف فريق مجلة نور، ورشة حكي عن الهجرة النبوية الشريفة وأسبابها والدروس والعبر المستفادة منها، كما تم عمل مسابقة دينية للأطفال وتوزيع الجوائز العينية على المتميزين.

ورشة لتصنيع التيجان

وتضمن الاحتفال ورشة فنية لتصنيع التيجان ورسم وتلوين بعض الرسومات المعبرة عن الهجرة النبوية الشريفة.

اختتم الاحتفال بالتقاط الصور التذكارية مع الأطفال الذين أعربوا عن شكرهم وامتنانهم للقائمين على الاحتفال من مكتبة مصر العامة ولمجلة نور لاهتمامهم وتعريفهم بالمناسبات الدينية والاحتفال معهم.

في الوقنت نفسه، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى جديدة بشأن حكم إيواء الإرهابيين.

مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان وكالة أسوشيتيد برس، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في غارة أمريكية، في أفغانستان.

اقرأ أيضا:

فتوى جديدة من دار الإفتاء بشأن حكم إيواء الإرهابيين

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن إيواء الإرهابيين كبيرةٌ من كبائر الذنوب يستحق أصحابها اللعن من الله تعالى، مشيرة إلى أن الادعاء بأن إيواء الإرهابيين إعانة على الجهاد محضُ كذب على الشريعة.

حكم إيواء الإرهابيين

وشددت في منشور لها عبر "فيسبوك"، أنَّ ما يفعله هؤلاء المجرمون من التخريب والقتل هو من أشد أنواع البغي والفساد الذي جاء الشرع بصده ودفعه وقتال أصحابه إن لم يرتدعوا عن إيذائهم للمواطنين، وتسميته جهادًا ما هو إلا تدليس وتلبيس حتى ينطلي هذا الفساد والإرجاف على ضعاف العقول.

وأشارت إلى أنه يجب على المجتمع بكافة أفراده وطوائفه ومؤسساته الوقوفُ أمام هؤلاء البغاة الخوارج وصدُّ عدوانهم؛ كلٌّ حسب سلطته واستطاعته؛ فقد أمرت الشريعة الناسَ بالأخذ على يد الظالم حتى يرجع عن ظلمه وبغيه.

تحذير النبي من التغاضي عن الظلم

ولفتت إلى أن النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم حذر من السلبية والتغاضي عن الظلم، وجعل ذلك مستوجبًا للعقاب الإلهي؛ وذلك لأن السلبية تهيئ مناخ الجريمة وتساعد على انتشارها واستفحالها دون مقاومة؛ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوْا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ، أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابِهِ» أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجه وابن حبان من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

وأصدر الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، قرارين جديدين بتعيين عميدين لكليتي التجارة بنين بالقاهرة، والدراسات الإسلامية للبنات ببورسعيد.

غريب عميدا لتجارة بنين القاهرة

وكلف رئيس جامعة الأزهر، الدكتور عادل ممدوح غريب، أستاذ المحاسبة والمراجعة، وكيل كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بالقاهرة لشئون التعليم والطلاب، للقيام بعمل عميد الكلية.
عمل غريب أستاذا للمحاسبة والمراجعة ومحاسب قانوني وله العديد من المؤلفات في المحاسبة والمراجعة، وهو عضو لجنة تقويم أداء البنوك الإسلامية في مصر عام 1997م.

شارك فى العديد من المؤتمرات والندوات وترأس البعض منها تقديم وإدارة المنتدى الأول لمديري ادارات المراجعة الداخلية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:

خطوات تقديم الطعون على نتيجة الثانوية الأزهرية 2022