الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:20 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم يوجه رسالة عاجلة لطلاب الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن الحديث عن وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة هذا العام وبنفس الأسلوب المعمول به في الصفين الأول والثاني الثانوي سابق لأوانه.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن التعلم هدفه اكتساب المهارات وليس الامتحان.

ووجه "شوقي"، النصيحة لطلاب الصف الثالث الثانوي، بضرورة التحضير الجيد بما في ذلك القصة والتعبير والترجمة وعدم السؤال عن محذوفات ونوعيات أسئلة، لأن الهدف من التعليم هو التعلم وليس تقليص ما نتعلمه من أجل تقييم خادع.

و فيما يتعلق بالأسئلة المقالية امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، أوضح الوزير "أن الأصل في الأمور، أن يتضمن التقييم أسئلة بأشكال متنوعة ومستويات صعوبة متدرجة، ولذلك الطبيعي أن يكون هناك أسئلة مقالية كما كان الحال لعشرات السنوات ولذلك لا داعي للجدل لأن القصة والتعبير والترجمة، أمور هامة ينبغي تقييمها ولا يستقيم التعلم ولا التقييم بدونها".

 

وفى سياق أخر، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تفاصيل عقد امتحان للصف الخامس الابتدائي، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، على أن يكون هذا الاختبار على عينة من طلاب الصف الخامس.
 

وأرسل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى بوزارة التربية والتعليم، خطابًا للمديريات التعليمية، بشأن تفاصيل عقد اختبار علي عينة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، وإجراءات عقد الامتحان ونقل أوراق الأسئلة من المحافظات التي يطبق فيها الاختبارات.

اقرأ أيضًا: طارق شوقي يوضح موقف الأسئلة المقالية لطلاب الثانوية العامة

وأكد المركز القومي، أنه سيتم إجراء الامتحان في مادتي اللغة العربية والرياضيات، والتي تستهدف معرفة المهارات المعرفية وقياس مستوى القراءة والكتابة والحساب التي وصل إليها طلاب الصف الخامس الابتدائي، كما سيتم عقد تدريب للمعلمين المشاركين في تطبيق الاختبار على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، في مقر المركز واستلام مطبوعات التطبيق.

وأوضح المركز القومي، ضرورة الالتزام بالحفاظ على سريتها وسلامتها، وعدم فتح كرتونة المدرسة إلا بمعرفة المطبقين الاثنين المكلفين بالتنفيذ في تلك المدرسة وتسليمها بعد تطبيقها في نفس المقر ولذات لجنة التسليم التي تسلموا منها أوراق التطبيق في الفترة من 23-26 ديسمبر.

تشكيل لجنة ثلاثية

وطالب المركز القومي للامتحانات المديريات التعليمية، بتشكيل لجنة ثلاثية بكل مديرية تعليمية تكون مهمتها التالي:

- استلام الكراتين المخصصة لأوراق الأسئلة وحفظها بمكان مؤمن بالمديرية لحين تسليمها إلى المطبقين قبل موعد التطبيق بيوم.

- استلام ذات الصناديق من المطبقين بعد انتهاء عملية التطبيق، وذلك اعتبارا من يوم الاربعاء بعد انتهاء اليوم الدراسي وحتى الأحد 26 ديسمبر.

-التأكد من سلامة حالة محتويات الصندوق واحتواءه كافة البيانات (كتيبات الأسئلة استبيانات التلاميذ- استبيانات التلاميذ - استبيان مدير المدرسة- كشوف المناداه).

-التأكد من إغلاق الصناديق بشكل جيد، وتسفيرها إلى المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالقاهرة بالنسبة للمحافظات.

موضوعات متعلقة