الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:29 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب نقص التركيز الذهني و7 نصائح لتحسينه

قلة التركيز
قلة التركيز

أفاد العلماء أن النوربينفرين، وهو مادة كيميائية أساسية لأداء الدماغ، يتم تنظيمه محليًا في منطقة دماغية تسمى القشرة البصرية، يمكنها أن تساعد على زيادة التركيز حال إطلاقها.

وفي ورقة بحثية نُشرت في مجلة Science Advances، قال كبير مؤلفي الدراسة مارتن بوكرت، أستاذ مساعد في علم وظائف الأعضاء الخلوية والتكاملية في UT Health San Antonio: "قبل دراستنا، اقترح البحث إمكانية التنظيم المحلي لإطلاق النوربينفرين، لكن لم يتم إثباته بشكل مباشر مطلقًا".

وبحسب شبكة "تايمز ناو نيوز"، عمل الفريق، الذي تضمن شون ر. روبرت جيه كليبيرج جونيور ومؤسسة هيلين سي كليبيرج والمعهد الوطني للصحة العقلية "NIMH" والمعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمان الكحول "NIAAA".

ومن المعروف أن النوربينفرين يشارك في الانتباه، وقال الدكتور بوكيرت: "يجب إطلاق كمية معينة من هذه المادة الكيميائية من أجل الأداء الأمثل للدماغ والقدرة على الانتباه، لذلك، إذا كان هناك الكثير منها أو القليل منها، فقد يؤثر ذلك على كيفية معالجتنا للمعلومات".

وتشمل الحالات المرضية التي يُعرف فيها تغيير النوربينفرين اضطرابات تعاطي المخدرات، ومرض الزهايمر، واضطراب ما بعد الصدمة "PTSD" واضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط "ADHD".

وفي بعض حالات تعاطي المخدرات، مثل مرض الزهايمر واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يتم تقليل إفراز النوربينفرين، مما يؤدي إلى انخفاض الانتباه.

وفي حالات تعاطي المخدرات الأخرى واضطراب ما بعد الصدمة، يكون المستوى مرتفعًا جدًا، وتمتد نتائج الفريق أيضًا إلى خلايا تسمى الخلايا النجمية التي تعمل كخلايا مساعدة في الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

وأوضح الدكتور بوكيرت: "عندما يقوم الشخص بحركة، مثل إدارة الرأس للاستماع إلى أحد الوالدين، ويتم دمج ذلك مع التحفيز البصري، يتم إطلاق المزيد من النورإبينفرين حيث تتم معالجة المعلومات المرئية".

وتابع: "اكتشافنا الثاني، المهم أيضًا، هو أن الخلايا النجمية يمكن أن تكتشف بشكل موثوق معدل إطلاق النوربينفرين".

وبعبارة أخرى، هم حساسون لها، وتغير الخلايا النجمية استجابتها وفقًا لذلك، والتي من المتوقع أن تغير أداء الدماغ.

واختمم الدكتور بوكيرت: "إن فهم إطلاق النوربينفرين، وتنظيمه المحلي واستجابة الخلايا النجمية قد يمثل آلية يمكن من خلالها تعزيز الانتباه الحسي المحدد"، لافتًأ إلى أنه سوف يستمر البحث في هذا الاتجاه.

اقرأ أيضًا: احذر.. 5 عادات قد تتسبب في أضرار كبيرة للعيون

نصائح لزيادة التركيز

-تدريب عقلك

يمكن أن تساعدك ممارسة أنواع معينة من الألعاب في التحسن في التركيز:

سودوكو

الكلمات المتقاطعة

شطرنج

بانوراما الألغاز

البحث عن كلمة أو التدافع

ألعاب الذاكرة

-تحسين النوم

-تخصيص وقت لممارسة الرياضة

-قضاء بعض الوقت في الطبيعة

-التأمل

-تنويع نظامك الغذائي

-تناول الكافيين

-تمارين التركيز