الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:50 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. 5 عادات قد تتسبب في أضرار كبيرة للعيون

العيون
العيون

العيون هي نافذة على العالم وربما تكون هبة البصر من أفضل الهدايا التي تُمنح لنا، وتقع على عاتقنا مسؤولية العناية الجيدة بها لضمان طول عمرها وكفاءتها.

ونظرًا لأن رقمنة الأنشطة المختلفة خلال جائحة كوفيد-19 أدي إلى زيادة وقت الشاشة، فهناك مخاوف بشأن تدهور صحة العين، ومع ذلك، قد لا يكون النظر إلى الشاشات الرقمية لفترات طويلة هو العادة الوحيدة التي يجب أن تقلق بشأنها أو تؤثر بشكل سلبي على عينيك، حيث يمكن للعادات الواعية واللاواعية المختلفة للناس أن تساهم بشكل كبير في تلف العين ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها.

العادات الضارة بالعين

فيما يلي بعض العادات الشائعة التي يمكن أن تضر العيون:

النظام الغذائي:

يمكن أن يكون للنظام الغذائي تأثير كبير على العين لأن المغذيات الدقيقة المختلفة ضرورية لتنظيم صحة العين الجيدة، وللحفاظ على بصر صحي، يجب على المرء أن يملأ نظامه الغذائي بالأطعمة الغنية بفيتامين C، والزن، واللوتين، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والزياكسانثين.

وبعض الأطعمة التي يمكن تناولها تشمل الفواكه الحمضية، السلمون، الخضار الورقية الخضراء، البروكلي، المكسرات، إلخ، وأخيرًا وليس آخرًا، تذكر دائمًا أن تحافظ على رطوبة جسمك.

عدم ارتداء ملابس واقية

تتعرض العيون لعناصر ضارة وملوثات مختلفة طوال اليوم علاوة على ذلك، فإن الانغماس في أنشطة مثل السباحة واللحام والرياضة وما إلى ذلك يمكن أن يعرض العين أيضًا لخطر الإصابة.

لذلك، من المهم حماية العينين من أي خطر محتمل عن طريق ارتداء النظارات الشمسية ، ونظارات السلامة بالليزر، ونظارات واقية من الصدمات ، وأنواع أخرى من أدوات حماية العين.

فرك العينين

هل سبق لك أن فركت عينيك بشدة لدرجة أن ظهرت أمامك ومضات بيضاء؟ قد تكون الرغبة في فرك العينين ناتجة عن تهيج أو حكة، ولكن مهما كان الأمر مغريًا، يجب الامتناع عنها لتجنب إتلاف الأوعية الدموية الموجودة تحت سطح الجلد.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب الجوع و6 أساليب للسيطرة عليه

عدم إبقاء العينين مرتاحتين جيدًا

أدت زيادة وقت الشاشة إلى جعل الأشخاص ينظرون إلى الشاشات الرقمية دون انقطاع لساعات، وعلاوة على ذلك، أدى الجدول الزمني المحموم وأنماط الحياة غير الصحية إلى زيادة حالات الحصول على قسط كافٍ من النوم بين الناس.

ويمكن أن يتسبب ذلك في معاناة العيون بشكل كبير وتعريضها لخطر الجفاف والحكة والتهيج والتشويش والاحمرار، كما يعد ضمان راحة العين أمرًا مهمًا للحفاظ على الرطوبة ورؤية واضحة وطول العمر.

إهمال الفحوصات والمواعيد المنتظمة للعين

غالبًا ما يمضي الأشخاص شهورًا دون إجراء فحوصات للعين ولا يتم تذكيرهم بمواعيد أطباء العيون إلا بعد أن يواجهوا مشكلة خطيرة في العين، وهذه العادة يمكن أن تدمر صحة العين إلى حد كبير، حيث يجب ألا تنتظر مشاكل عينك، إن وجدت، لتتفاقم وتأكد من مواكبة فحوصات العين المنتظمة.