الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:18 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوريل: 2021 كان عام التحول والتحديات الجديدة

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

كان العام الحالي 2021 الذي أوشك على الانتهاء، عام التحول والتحديات الجديدة.

صرح بذلك الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، بحسب وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

اقرأ أيضا: جمعية رجال الأعمال: يجب أن تتحول الصين من أكبر دائن إلي أكبر...

فقد نشر بوريل، في تغريدة له على مدونته، على تويتر، إن "2021 كان عام تحول، حيث اشتدت التغييرات الجيوسياسية بسياسة القوة لتتحدى الاتحاد الأوروبي وقيمه"، مشددا "لابد أن نرد بعزيمة على تلك التحديات".

وتابع: "يجب علينا أن نفعل المزيد لتغيير الاتجاه المرتبط بعدم المساواة في الحصول على اللقاحات ومعالجة الاختلالات والتفاوتات الخطيرة".

وحذر من التأخير في التطعيمات ضد Covid-19 في إفريقيا، فقد تلقى 8% فقط من سكان إفريقيا اللقاحات، مقارنة بـ 68 % في الاتحاد الأوروبي.

وطالب بوريل، بضروروة معالجة الأزمات الرئيسية في 2021 في: بيلاروسيا، وأوكرانيا، ومالي، والسودان، وأفغانستان، وإثيوبيا، وفنزويلا".

وتابع: "أحد الأمثلة على كيفية تحرك دبلوماسية الاتحاد الأوروبي بطريقة إيجابية تتمثل في الاستجابة لتغير المناخ"، مستشهدًا بقمة الأمم المتحدة الـ26 في جلاسجو Cop-26، مشددا على ضرورة إعادة إطلاق العلاقات عبر الأطلسي، لافتا إلى أن "البوصلة الإستراتيجية يجب أن تسمح لنا بأخذ مسألة أمننا ودفاعنا بجدية أكبر.

وأعرب الممثل السامي عن استيائه من انتهاء مهمة الناتو في أفغانستان وقرار واشنطن بشأن تحالف أوكوس، ووصفه بأنه كان "غير سعيد".

فيما أشاد بالتنسيق بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن العلاقات مع الصين والوضع في المحيطين الهندي والهادئ، ووصفه بأنه كان "إيجابياً".

موضوعات متعلقة