الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:54 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتراح الاتحاد الأوروبي للاستثمار النووي يلقى مقاومة في ألمانيا والنمسا

أرشيفية
أرشيفية

لاقى اقتراح للمفوضية الأوروبية بتصنيف استثمارات معينة في محطات الغاز والطاقة النووية بأنها صديقة للمناخ، انتقادات، بما فيها تهديد من النمسا باتخاذ إجراءات قانونية.

وكتبت وزيرة حماية المناخ النمساوية "ليونور جيفيسلر" على «تويتر» عقب إعلان المفوضية مشروع قانون بهذا الشأن يوم السبت 1 يناير الجاري: "إذا تم تنفيذ هذه الخطط كما هي فسوف نلجأ إلى القضاء.

يشار إلى أن الاقتراح مثير للجدل ويأتي وسط خلاف حول ما تعنيه الطاقة النظيفة، ويقول المؤيدون: إن المحطات التي تعمل بالغاز؛ نظرا لأنه أنظف من الفحم والبدائل الأخرى، تساعد الاقتصادات على الوصول إلى مستقبل مستدام بيئيا، وسوف يتم تصنيف الطاقة النووية على أنها خضراء؛ لأنها لا تسبب انبعاث أي غازات احتباس حراري.

اقرأ أيضا: شراكة تجارية جديدة تنحي «واشنطن» جانبا في آسيا والمحيط الهادئ

لكن المعارضين يقولون: إن الغاز لا يزال غير نظيف بدرجة كافية، ويشيرون إلى المخاطر طويلة المدى للنفايات المشعة التي تخلفها الطاقة النووية، ويضع الاقتراح شروطًا صارمة لتصنيف الاستثمارات على أنها صديقة للبيئة، فعلى سبيل المثال، لن يتم تصنيف الاستثمارات في محطات الطاقة النووية على أنها خضراء إلا إذا استخدمت أحدث المعايير التكنولوجية، وتضمنت خطة حقيقية للتخلص من النفايات الذرية تدخل حيز التنفيذ بحلول 2050 على أبعد تقدير.

وقد اتهمت "جيفيسلر" المفوضية الأوروبية بمحاولة "الغسل الأخضر" للطاقة النووية والغاز الطبيعي، مضيفة أن "الطاقة النووية خطيرة وليست حلًا في مواجهة أزمة المناخ".

وأيد الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الوطني الألماني رأي جيفيسلر، وصرح "ماتياس ميرش"، نائب رئيس كتلة الحزب في البرلمان (بوندستاج)، لوكالة الأنباء الألمانية بأنه "يجب على ألمانيا أن تبذل كل المحاولات الممكنة لمنع الترويج لهذه الخطط على المستوى الأوروبي".

اقرأ أيضا: هل يدفع تردي الوضع الاقتصادي «طهران» إلى تقديم تنازلات؟

موضوعات متعلقة