الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:02 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بولندا تبني جدارًا فولاذيًا على حدودها مع بيلاروسيا

قررت السلطات البولندية إقامة جدار من الفولاذ على الحدود مع بيلاروسيا، لمنع تدفق المهاجرين إلى حدودها خوفا من تكرار الأزمة التي وقعت أواخر العام الماضي.

وقعت وزارة الشؤون الداخلية وحرس الحدود في بولندا عقدًا لبناء جدار فولاذي على الحدود البولندية البيلاروسية.

وقالت البريجادير جنرال ويوليتا جورزكوفسكا نائب القائد العام للقوات المسلحة، إن الجدار الحدودي، الذي سيتم الانتهاء من بنائه في يونيو، هو استثمار ضروري وعاجل.

اقرأ أيضًا: بولندا ترفض اتهامها في أشهر فضيحة تجسس عام 2019

وقالت جورزكوفسكا إن الجدار سيكون استثمارًا استراتيجيًا من حيث الخدمات اللوجستية بالإضافة إلى تعزيز الحدود البولندية، وسيتم بناؤه بطول 186 كيلومترًا على الحدود البيلاروسية.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية، الجدار سيبلغ ارتفاعه 5 أمتار ونصف المتر، وسيتم استخدام 50 طنًا من الفولاذ في بنائه، وسيتم دعمه بشبكة سلكية، ومجهزة بأحدث الأنظمة الإلكترونية وأنظمة الكاميرات، وسيضم 22 بوابة.

يذكر أن تكلفة الجدار المزمع تشييده على الحدود البولندية البيلاروسية ستصل الى حوالى 130 مليون دولار.

في نوفمبر 2021، حاول مهاجرون معظمهم من العراق وسوريا، العبور إلى بولندا عبر بيلاروسيا من أجل الهجرة إلى أوروبا، وأقاموا في مخيمات عشوائية أنشأوها.

في وقت لاحق، اضطر هؤلاء الأشخاص إلى الانتقال لمنطقة مغلقة أعدتها الحكومة البيلاروسية فيما عاد بعضهم إلى وطنه.

وقبل الأزمة التي شهدتها البلاد في نوفمبر، كان البرلمان وافق على مقترح بناء جدار من السلك الشائك على الحدود مع بيلاروسيا في شرق البلاد، لوقف موجة الهجرة عبر حدود جمهورية بيلاروسيا السوفيتية السابقة.