الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الجنوبية تخطف صفقة عسكرية من إسرائيل وتتعاقد مع بولندا

خسرت إسرائيل الجمعة الماضية، إحدى أكبر الصفقات العسكرية مع بولندا، بعد أن أعلنت "وارسو" تفضيلها للصناعات الكورية، حسب ما ورد فى الموقع العبري"يديعوت أحرونوت"

صفقة أسلحة

وبحسب ماجاء فى الموقع العبري، اعلنت بولندا رسميًا أنها تبحث مفاوضات متقدمة مع كوريا الجنوبية لإبرام أكبر صفقة أسلحة مع كوريا الجنوبية، وهي التزود بـ180 دبابة من طراز K2، و670 مدفعًا من طراز k9 متحركة بقيمة 14.5 مليار دولار، و48 طائرة مقاتلة من طراز FA-50 بقيمة 2.5 مليار دولار إضافية.

وحسب الصحيفة، فإن أحد أهم عوامل القرار البولندي يتصل بقدرة كوريا الجنوبية على توفير هذه الدبابات حتى نهاية العام، والطائرات المقاتلة في مطلع العام القادم.

منظومات عسكرية

وأشار التقرير إلى أن بولندا، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا، ضاعفت من إنفاقها العسكري ورفعته إلى 3% من إجمالي الناتج القومي، بما يتزايد عن السقف الذي حددته الولايات المتحدة لدول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الذي يقف عند 2%.

وأضاف التقرير إلى اقتناء كوريا الجنوبية لمنظومات عسكرية إسرائيلية مختلفة، مضيفًا أنها اشترت أيضًا من إسرائيل رادارات لصاروخ حيتس ومسيرات هجومية من طراز هارون وصواريخ سبايك NLSOk، وأنها تدمج أيضًا منظومات من صناعة شركة ألفيت الإسرائيلية في طائراتها من طراز KF-21.

ومن حانبه، تواصل كوريا الجنوبية نشاطها في تطوير منظومات الأسلحة المختلفة، وأصبحت تشكل منافسًا جديًا لإسرائيل في عدة مجالات ومنظومات عسكرية تنتجها صناعاتها الوطنية.

قررت كوريا الجنوبية فى العام الماضي تطوير منظومات محلية الصنع لكي تعترض القذائف الصاروخية وعدم التزويد بمنظومة «القبة الحديدية الإسرائيلية»،.

وأوضحت كوريا الجنوبية هذا العام، عن تصنيعها لمسيّرة كبيرة من الصناعات الوطنية التابعه لها، ويبدأ إنتاجها في العام المقبل، وستنافس المسيّرة الإسرائيلية من نوع هارون TP.

كما ستنافس الصناعات العسكرية لكوريا الجنوبية في مجال" الدفاعات الجوية"، منظومات إسرائيلية، بينها صاروخ براك 8، وصاروخ العصا السحرية "شربيط هكسميم" في المناقصات الدولية.

وتعرض كوريا الجنوبية على بولندا تزويدها بمقاتلات FA-50 مزودة برادارات من صنع إسرائيل.

اقرأ أيضا:

صحف: بن سلمان يوقع في اليونان اتفاقيات دفاعية وفي مجال الطاقة

موضوعات متعلقة