الطريق
السبت 20 أبريل 2024 07:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسيرة أسطورتين الكاميرون في كرة القدم

إيتو رئيس إتحاد الكاميرون
إيتو رئيس إتحاد الكاميرون

تتجه أنظار محبي وعشاق الساحرة المستديرة دائماً للبحث عن أساطير كرة القدم، وتعرض "الطريق" فى السطور التالية مسيرة أسطورتين الكاميرون اللذان أبهران الجميع على مستوى العالم بما قدموه من ألقاب فردية وجماعية، بالإضافة إلى الأداء المتميز على أرضية الملعب، الذى جعل أسمائهم مازالت تتردد حتى الآن رغم اعتزالهم.

مسيرة صامويل إيتو الكروية

بدأ صامويل إيتو لاعب كرة القدم الكاميروني مسيرته الكروية مع نادي ريال مدريد في الفترة ما بين عامي 1997و2000 لعب ثلاثة مباريات ولم يحرز أي أهداف، أعير خلال تلك الفترة لثلاثة أندية، لينتقل بعدها إلى نادي مايروكا الإسباني في الفترة ما بين عامي 2000و2004 لعب خلالها 120 مباراة وأحرز فيهم 48 هدف.

انتقل صامويل إيتو بعد ذلك إلى نادي برشلونة في الفترة ما بين عامي 2004و2009، ليشارك في 145 مباراة ويحرز 108 هدف، ثم يرحل صامويل إيتو إلى نادي انتر ميلان الإيطالي في الفترة ما بين عامي 2009و2011 ويشارك في 67 مباراة ويحرز 33 هدف.

وانضم إيتو إلى نادي آنجي الروسي في الفترة ما بين عامي 2011و2013 خاض معهم 53 مباراة وأحرز 25 هدف، وأخيراً انتقل إلى تشيلسي لمدة موسم واحد عام 2013 ليشارك في 21 مباراة ويحرز 9 أهداف.

أحرز إيتو مع نادي مايروكا لقب الكوبا دي راي مرة واحدة، بينما حقق مع نادي برشلونة ثمانية ألقاب تمثلت في:
الدوري الإسباني ثلاثة مرات، بطولة الكوبا دي راي مرة واحدة، بطولة السوبر الإسباني مرة واحدة، بطولة دوري أبطال أوروبا مرتين.

وحقق إيتو مع نادي انتر ميلان ستة ألقاب وهي: بطولة الدوري الإيطالي مرة واحدة، بطولة الكأس الإيطالية مرة واحدة، بطولة السوبر الإيطالي مرة واحدة، بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، بطولة كأس العالم للأندية مرة واحدة.

مسيرة إيتو مع المنتخب الكاميروني

عرف إيتو مع المنتخب بمسيرة متميزة بدأت عام 1997 واستمرت حتى عام 2014 حقق خلالها كأس أفريقيا وذهبية أولمبياد سدني 2000 على حساب البرازيل، وبالمجمل خاض مع المنتخب 118 مباراة وسجل 56 هدفا.

ويؤمن إيتو رئيس اتحاد الكاميرون، بأن اللاعبين الأفارقة أكثر موهبة من لاعبي أوروبا مستشهداً بالثلاثي محمد صلاح وساديو ماني وبيير إيمريك، وأكد إيتو عبر لقاء مع إحدى الصحف البريطانية، أن المنتخبات الإفريقية لديها فرصة للتتويج بكأس العالم وإن ذلك ليس شيئاً مستحيلاً.

الأسد الكاميروني روجيه ميلا

كانت مسيرة روجيه ميلا رائعة منذ الصغر، حيث شبه فى صغره بالأسطورة البرازيلي بيليه، لعب ميلا لأشهر الأندية الكاميرونية مثل دوالا وتونيري ياوندي، وحصل على العديد من الألقاب المحلية والقارية ليتوج بجائزة الكرة الذهبية الأفريقية، ولم يتوقف عند ذلك بل تألق مع الأندية الفرنسية.

لعب ميلا للأندية 712 مباراة، سجل خلالها 405 هدف، وخاض مع منتخب الكاميرون 63 مباراة وسجل 37 هدف.

حصل خلال مسيرته على لقب الدوري الكاميروني مرتين وكأس أفريقيا مرة وكأس فرنسا مرتين ودوري الدرجة الثانية الفرنسي مرتين، بجانب كأس أمم أفريقيا مرة مع بلاده.

وحصد جائزة الأفضل فى أفريقيا مرتين وأفضل لاعب فى كأس أمم أفريقيا مرة وهدافها مرتين، والحذاء البرونزي لمونديال 1990 وضمن قائمة أفضل 100لاعب فى التاريخ.

اقرأ أيضًا: فرديناند يتغنى بـ محمد صلاح: الأكثر تدميرا في الوقت الحالي

والجدير بالذكر أن روجيه ميلا نجم منتخب الكاميرون السابق، قال فى تصريحات تلفزيونية أنه كان سيختار نادي واحد إذا أتيح له فرصة اللعب فى الدورى المصرى ألا وهو نادي الزمالك.