الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لهذا السبب.. فرنسا تفرض غرامات كبيرة على «جوجل» و«فيسبوك»

وسائل التواصل الاجتماعى
وسائل التواصل الاجتماعى

فرضت فرنسا غرامات قياسية على شركة "جوجل" التابعة لشركة "ألفابيت"، قدرها 150 مليون يورو، بالإضافة إلى غرامة قدرها 60 مليون يورو على شركة "فيسبوك" التابعة لشركة "ميتا"، بسبب استخدامهما ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز"، وهي البيانات المستخدمة لتتبع المستخدمين عبر الإنترنت.

وأمهلت "اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات بفرنسا" (CNIL)، الشركتين، مدة ثلاثة أشهر؛ لتزويد مستخدمي الإنترنت الموجودين في فرنسا بوسائل بسيطة لرفض ملفات تعريف الارتباط مثل الوسائل الحالية لقبولها، من أجل ضمان حريتهم في الموافقة، وبعد هذه المدة، ستفرض فرنسا غرامات على الشركتين قدرها 100 ألف يورو يوميًا.

يأتي ذلك في أعقاب التحقيقات التي أجرتها (CNIL) لبحث امتثال الشركات للقواعد الجديدة بشأن ملفات تعريف الارتباط، وهي عبارة عن حزم صغيرة من البيانات يتم إعدادها على كمبيوتر المستخدم عند زيارته لموقع ويب.

وفي هذا السياق، قالت "جوجل" في بيان، إن "المستخدمين يثقون بنا لأننا نحترم حقهم في الخصوصية ونحافظ على سلامة بياناتهم" وأن الشركة تتفهم "مسؤوليتها عن الحفاظ على هذه الثقة وتلتزم بإجراء مزيد من التغييرات وبالعمل النشط مع (CNIL) في ضوء هذا القرار" بموجب "قواعد الخصوصية الإلكترونية الخاصة بالاتحاد الأوروبي".

اقرأ أيضا : كازاخستان.. أوامر رئاسية بفتح النار على الإرهابيين والقضاء عليهم

وقالت "فيسبوك" إنها تراجع قرار (CNIL)، وستعمل على تحسين عناصر التحكم في الموافقة على ملفات تعريف الارتباط للأشخاص، والتي تمكنهم من التحكم بشكل أكبر في بياناتهم وأكدت "فيسبوك" أنها ستضيف قائمة إعدادات جديدة لتطبيقي "فيسبوك" و"إنستجرام" ليتمكن الأشخاص من إعادة النظر في قراراتهم وإدارتها في أي وقت.

موضوعات متعلقة