الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:58 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كازاخستان تعلن اعتقال أكثر من 5000 شخص بينهم أجانب

قالت الرئاسة الكازاخية، في بيان حول الاحتجاجات التي تحولت إلى أعمال عنف، إن الوضع في كازاخستان أصبح تحت السيطرة، وأنه "تم رفع 125 قضية جنائية، ونقل 5800 شخص إلى مراكز الشرطة، بينهم عدد ملحوظ من الأجانب".

وأضاف البيان أن "الوضع استقر في جميع أنحاء البلاد، وتمت السيطرة عليه، وقامت قوات الأمن بتحرير جميع المباني الإدارية التي تم الاستيلاء عليها سابقا".

من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة الكازاخستانية مزاعم بأن مسلحين استولوا على مختبر بيولوجي عسكري بالقرب من ألماتي.

كما أعلنت وزارة الصناعة أنه اعتبارًا من اليوم، تم فتح جميع الطرق المهمة في الدولة وعادت حركة المرور إلى مسارها الطبيعي.

وذكرت الوزارة أن مطار ألماتي جاهز لبدء العمل تقنيًا. وفقا لبيان لجنة الطيران المدني، اليوم سيتم تسيير رحلات إلى موسكو، اسطنبول، الكويت، دبي. بإجمالي 38 رحلة جوية خلال النهار، فيما تم إلغاء ما مجموعه 29 رحلة.

كان وزير الداخلية، ييرلان تورغومباييف صرح أنه نتيجة لاستيلاء 800 شخص على مطار ألماتي، تم إلغاء إقلاع 60 طائرة وهبوط 56 طائرة؛ وقال إن جميع المحلات التجارية ونقاط بيع التذاكر في المطار نُهبت.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فقد 16 شخصًا من قوات الأمن حياتهم وأصيب أكثر من 1300 شرطي وجندي خلال الأحداث. ولحقت أضرار بأكثر من 400 مركبة، منها 346 سيارة شرطة. كما تم القبض على حوالي 300 شخص حاولوا عدم عبور الحدود ومغادرة البلاد.

تحولت الاحتجاجات ضد ارتفاع الكهرباء إلى أحداث عنيفة، وأصيب الآلاف وسقط قتلى، وأرسلت منظمة معاهدة الأمن الجماعي (CSTO) قوات حفظ السلام بناء على دعوة من الرئيس قاسم كومرت توكاييف.