الإثنين 16 مايو 2022 06:57 صـ 15 شوال 1443هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الرياضة

قبل المباراة الافتتاحية.. ماذا قدمت الكاميرون في 22 نسخة سابقة لأمم إفريقيا؟

منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون

تنطلق اليوم الأحد، منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي تحتضنها الكاميرون خلال الفترة من 9 يناير، وحتى السادس من فبراير المقبل.

ومن المقرر، أن تنطلق المباراة الافتتاحية في تمام السادسة مساءً بمواجهة منتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو، ضمن مباريات المجموعة الأولى والتي تلعب على استاد " باول بيا ستاديوم"، على أن تلعب المباراة الثانية في تمام التاسعة مساءً بين منتخبي إثيوبيا والرأس الأخضر.

وتعد هذه النسخة هي الثانية التي تحتضنها الكاميرون عبر تاريخها بعد تنظيم بطولة عام 1972، وذلك من أصل 33 نسخة سابقة.

وكان منتخب الكاميرون، قد حقق المركز الثالث في البطولة التي نظمتها عام 1972، فيما يعد المنتخب الوطني المصري آخر بطل للنسخة التي قام بتنظيمها والتي ترجع لعام 2006، ومنذ ذلك الحين لم ينجح أي منظم للبطولة في الفوز باللقب.

تاريخ الكاميرون في أمم إفريقيا

وسبق للمنتخب الكاميروني، وأن شارك في نهائيات بطولة أمم إفريقيا 22 مرة من قبل، حيث حقق اللقب في خمس مرات، كأكثر المنتخبات الإفريقية تحقيقًا للقب بعد منتخب مصر الذي توج بالبطولة سبع مرات كأكثر المنتخبات الإفريقية تحقيقًا للقب.

اقرأ أيضًا : اليوم.. افتتاح بطولة أمم إفريقيا بمواجهة الكاميرون وبوركينا فاسو

ويعد المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الظهور بنهائيات أمم إفريقيا برصيد 25 مرة من قبل، فيما يأتي خلفه منتخب كوت ديفوار بـ24 مرة، يليه منتخب غانا برصيد 23 مرة، ثم منتخب الكاميرون برصيد 22 مرة.

إفريقيا تنتصر

وكان من المقرر إنطلاق البطولة في يونيو الماضي، إلا أنه تم تأجيل البطولة بسبب تفشي فيروس كورونا.

يُذكر أن جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والأندية الأوروبية كانوا يرغبون في إلغاء البطولة أو تأجيلها لما بعد نهاية الدوريات الأوروبية، إلا أن مسئولو الكاف، والأسطورة إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني بذلوا جهودًا مضنية لإقامة البطولة في موعدها المحدد من قبل.

ومن المقرر، أن تذاع مباراة افتتاح كأس الأمم الإفريقية على قناة BeIN SPORT MAX 1 و BeIN SPORT MAX 2، ويعلق على أحداثها المعلق التونسي رؤوف خليف.

تاريخ مواجهات الكاميرون وبوركينا فاسو

وسبق لمنتخبي الكاميرون وبوركينا فاسو وأن تواجها مرتين من قبل بنهائيات أمم إفريقيا، حيث حقق منتخب الكاميرون الفوز بهدف نظيف في دور المجموعات لبطولة أمم إفريقيا عام 1998، قبل أن يتعادلا بهدف لمثله في نهائيات أمم إفريقيا عام 2017.

وسبق لمنتخب بوركينا فاسو وأن تأهل لنهائيات أمم إفريقيا 11 مرة من قبل، حيث ودعوا البطولة ثمان مرات من دور المجموعات، وثلاث مرات من دور نصف النهائي.

منتخب الكاميرون منتخب مصر رياضة الطريق أمم إفريقيا الكاميرون وبوركينا فاسو
بنوووك