الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… في ذكرى ميلاده الـ104.. لماذا أحب جمال عبد الناصر الأهلي في السر؟

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

تحل اليوم السبت الذكرى الـ104 لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق، وأحد أبرز القادات العربية على مر التاريخ، وأول من ربط الرياضة بالساسية، حيث أنه من مواليد 15 يناير 1918.

فجمال عبد الناصر أحب الرياضة، لخدمة السياسة وهو ما ظهر في مطالبته بضرورة مساهمة كرة القدم في تسليح الجيش المصري، بالإضافة إلى تخصيص جزء من مباريات الدوري العام لتلك المهمة، وهو ما استجابت له الأندية وفي مقدمتهم الأهلي والزمالك.

حب الأهلي

رغم حب الراحل جمال عبد الناصر للرياضة وكرة القدم، لكنه كان شديد الحرص على عدم إظهر ميوله التشجيعية أمام الجماهير، وهو ما أكده الكاتب رشاد كامل أكد في كتابة "عبد الناصر الذي لا تعرفه"، على لسان منير حافظ الرجل الثاني في مكتب معلومات الرئيس الراحل، أن ناصر كان يشجع الأهلي في السر.

وأشار إلى إن بيت جمال عبد الناصر كان يعيش حالة من الفرح كلما فاز الأهلي، في الوقت نفسه كان الرئيس الراحل حريصًا على إبقاء أهلاويته من أسرار الدولة العليا، ليكون رئيسًا لكل المصريين.

اقرأ أيضًا: إيسترن كومباني يطلب ضم لاعب وسط الأهلي.. مستند

الرئيس الشرفي للأهلي

في السابع عشر من يناير عام 1956، قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة أحمد عبود باشا، تنصيب جمال عبد الناصر رئيسَا شرفيًا للقلعة الحمراء تقديرًا للدوره الوطني.

وأعلن جمال عبد الناصر قبوله للرئاسة الشرفية للقلعة الحمراء، تقديرًا لدور الأهلي الوطني في مساندة ثورة 23 يوليو وتدريب الفدائيين داخل مقره بالجزيرة.