الطريق
السبت 25 مايو 2024 10:21 صـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على فرص مصر في التأهل لدور الـ١٦ بأمم إفريقيا

منتخب مصر
منتخب مصر

يستعد المنتخب الوطني لمواجهة نظيره السودان في تمام التاسعة مساء اليوم، ضمن مباريات الجولة الثالثة من كأس الأمم الإفريقية.


وكان المنتخب الوطني قد حقق الفوز في الجولة الماضية على منتخب غينيا بيساو بهدف دون رد، أحرزه محمد صلاح.


ويحتل المنتخب المصري المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط، خلف منتخب نيجيريا متصدر المجموعة برصيد ست نقاط من الفوز على مصر والسودان.


فرص الفراعنة في التأهل
ويسعى المنتخب الوطني للفوز في مباراة السودان اليوم لحسم تأهله رسميًا للدور المقبل من البطولة، دون النظر لنتائج المنتخبات الأخرى.


يذكر أنه في حالة فوز منتخب مصر في مباراة اليوم سيصعد إلى النقطة السادسة ويتأهل لدور الـ16 كوصيف لمجموعته حتى وإن انهزمت نيجيريا من غينيا بيساو؛ وذلك لأن نيجيريا تحتل حاليًا صدارة المجموعة برصيد ست نقاط، وفي حال تساوي مصر ونيجيريا في عدد النقاط ستتأهل نيجيريا كمتصدرة بسبب تفوقها على منتخب مصر في المواجهات المباشرة.


وفي حالة تعادل منتخب مصر مع السودان في مباراة اليوم، سيصبح رصيد الفراعنة أربع نقاط، وفي حالة فوز غينيا على نيجيريا سيصبح رصيد غينيا أربع نقاط أيضًا، وهو نفس رصيد منتخب مصر، ما سيجعل المنتخب الوطني يتأهل لدور الـ16 كوصيف للمجموعة بسبب تفوقه على غينيا بيساو في المواجهات المباشرة، وصعود غينيا بيساو كثالثة للمجموعة.


والاحتمال الأسوأ هو هزيمة مصر من السودان في مباراة اليوم، وفوز منتخب غينيا على نيجيريا؛ ستصعد غينيا كوصيفة للمجموعة برصيد أربع نقاط، خلف منتخب نيجيريا متصدرة المجموعة، فيما سيودع منتخب مصر البطولة بنسبة كبيرة لتجمد رصيده عند ثلاث نقاط فقط.


تاريخ مواجهات مصر والسودان
وبالعودة لتاريخ مواجهات مصر والسودان في أمم إفريقيا، نجد أن منتخب مصر نجح في تحقيق الفوز في 3 مرات سابقة، فيما فازت السودان بلقاء وحيد، وفرض التعادل نفسه في مباراة واحدة.


وكانت أول مواجهة تجمع بين المنتخبين في بطولة كأس أمم الإفريقية عام 1957 بالسودان، والتي فازت بها مصر بنتيجة 2-1، وفي النسخة الثانية في مصر عام 1959 كرر الفراعنة الفوز بنفس النتيجة.


وكانت آخر مباراة تجمع بين المنتخبين في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2008، والتي أقيمت بغانا، حيث حقق الفراعنة الفوز بثلاثية نظيفة.