الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:31 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غرق 11 مهاجرا على الأقل قبالة سواحل تونس

أرشيفية
أرشيفية

قال متحدث باسم وزارة الدفاع التونسية اليوم الجمعة إن 11 مهاجرا على الأقل غرقوا قبالة تونس بينما أنقذت قوات خفر السواحل 21 آخرين كانوا متجهين صوب السواحل الأوروبية، وأضاف المتحدث أنه تم انتشال جثث خمسة مهاجرين بينما يجري البحث عن ستة غرقى آخرين .

وفى شهر أكتوبر من العام الماضي أنقذت قوات البحرية التونسية، يوم الجمعة، 487 مهاجرا بطريقة غير قانونية قبالة سواحل محافظة صفاقس (وسط)، كانوا قد أبحروا من السواحل الليبية، على ما ذكرت وزارة الدفاع.

اقرأ أيضا: مسؤولون يمنيون لـ«الطريق»: نقف صفا واحدا مع الإمارات في الدفاع عن سلامة أراضيها

وأفاد بيان لوزارة الدفاع التونسية "أنقذت خافرة لأعالي البحار مدعومة بوحدات بحرية من جيش البحر والحرس الوطني (خفر السواحل) فجر الجمعة 487 مهاجرا غير شرعي من جنسيّات عربيّة وآسيوية وإفريقيّة مختلفة" ، ونقلت فرانس برس عن الوزارة إن الزورق أبحر من السواحل الليبية “بنيّة التوجّه إلى الفضاء الأوروبي".

في 16 أكتوبر، قضى أربعة أشخاص وفُقد 19 آخرون بعد غرق قارب كان يقل مهاجرين جميعهم تونسيون قبالة السواحل التونسية الشرقية، وفق ما أفاد حينها مصدر قضائي وكالة فرانس برس وتم لاحقا انتشال جثث خمسة آخرين.

وكشفت احصاءات "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" وهو منظمة غير حكومية، أن عدد عمليات الاعتراض لقوارب المهاجرين التي قامت بها قوات خفر السواحل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2021 بلغت حوالي 19500 عملية.