الطريق
السبت 20 أبريل 2024 10:53 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين: علي مزارعي الخضروات عمل مصدات للحد من آثار الصقيع

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

حذر حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، من أن انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام سوف يتسبب في ضرر كبير لمحاصيل المانجو والقشطه والموز وعدد من الخضروات كالطماطم علاوة على خفض نمو محصول البرسيم.

وأشار نقيب الفلاحين إلي أن البروده التي لا تصل لحد الصقيع تعد طقس ملائم جدًا للأقماح في عمرها الحالي إلي جانب أشجار الزيتون وكذلك معظم المحاصيل الشتوية كالبصل والثوم والخس.

نقيب الفلاحين: شدة البروده والصقيع تسبب موت براعم الغصون وانتشار الأمراض الفطرية

وأشار أبوصدام إلي أن شدة البروده والصقيع قد يؤثر حسب عمر النباتات ونوعها والتربه الزراعيه المنزرعه بها إلى أضرار عديده مثل وقوع الأزهار واصفرار الأوراق وفساد الثمار وتأخر نضجها أحيانًا وموت براعم الغصون وانتشار الأمراض الفطرية.

نقيب الفلاحين: علي الفلاحين أن يهتموا بري المحاصيل وعدم تعطيشها والتسميد المناسب

وأوضح عبدالرحمن أنه وللحفاظ علي المحاصيل من الهلاك وقلة الإنتاج بسبب الصقيع علي الفلاحين أن يهتموا بري المحاصيل وعدم تعطيشها والتسميد المناسب بسليكات البوتاسيوم وسوبر الفوسفات والرش بالكبريت الزراعي.

كما نصح نقيب الفلاحين مزارعي الخضروات بعمل مصدات من حطب القطن أو الذرة أو تحميل الفول البلدي علي الريشه البطاله للحد من آثار الصقيع مع ضرورة زراعة الأصناف المقاومه للأمراض والتي تتحمل برودة الطقس مع الزراعه داخل الصوب المحميه كلما أمكن ذلك.

وفي سياق آخر كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لطقس اليوم الجمعة، حيث أوضحت الهيئة أن درجات الحرارة تواصل الانخفاض، ويسود طقس بارد نهارًا، شديد البرودة ليلًا على كفاة أنحاء البلاد.

وتابعت هيئة الأرصاد، أن طقس جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر، شديد البرودة وقد يصل إلى حد الصقيع على أماكن من وسط سيناء.

اقرأ أيضًا: الأرقام تواصل التصاعد.. «الصحة» تعلن التقرير اليومي لإصابات كورونا