الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤلفات نتفيكلس بعد مؤلفات محمود أبو زيد.. أيهم أرقي

تفاصيل أزمة فيلم أصحاب ولا أعز بعد عرضه على «نتفليكس»

بوستر فيلم
بوستر فيلم

أثار عرض فيلم "أصحاب ولا أعز" الجدل علي مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك فور عرضه عبر شبكة "نتفليكس"، وهي خدمة البث التي تعتمد على الاشتراك مسبق الدفع والتي تتيح للأعضاء مشاهدة العروض التلفزيونية والأفلام دون أي إعلانات عبر الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

فيلم " أصحاب ولا أعز" و التي تدور أحداثه حول 7 أصدقاء يجتمعون في سهرة ويقررون ممارسة لعبة شيقة، حيث يضع جميعهم هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل والمكالمات الواردة على مرأى ومسمع من الجميع، وسرعان ما تتحول اللعبة من ممتعة إلى العديد من الفضائح وأسرار الخيانة الزوجية وممارسة الشذوذ والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ وسام سميرة، ومن بطولة كل من "منى زكي، إياد نصار، نادين لبكي، دياموند بو عبود، عادل كرم و جورج خباز" و الفيلم مأخوذ عن الفيلم الإيطالي "Perfect Stranger".

تبدل الاتجاهات الفكرية لدى المنتجيين يجعل مستقبل صناعة السينما في خطر ثقافي كبير، فبعدما كانت تقدم أعمال تحث المشاهد علي النهوض الفكري والمجتمعي أصبح يقدم محتوي لا يناسب مجتمعاتنا العربية، وخير مثال على تلك الفوارق ثلاثية الكاتب الراحل محمود أبو زيد (الكيف و العار و جري الوحوش).

ففي فيلم "الكيف" ختمه المؤلف ببيت شعري لأمير الشعراء أحمد شوقي "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا"، في تلخيص لرسالة الفيلم، و التأكيد على أن الأمم لن تحيا وتستمر سوى بالأخلاق، وفي فيلم "العار" أختتم الفيلم بالآيات من 7 إلي 10 من سورة الشمس {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)} صدق الله العظيم، أما في فيلم جري الوحوش فتم ختم الفبلم بآية من سورة البقرة { سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آتَيْنَاهُم مِّنْ آيَةٍ بَيِّنَةٍ ۗ وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211)} صدق الله العظيم

اقرأ أيضًا: https://www.altreeq.com/273028