الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:13 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… سقوط 123 قتيلا في اشتباكات قوات الأمن وداعش بالحسكة

قوات الأمن أمام سجن غويران
قوات الأمن أمام سجن غويران

تجددت الإشتباكات مره أخرى داخل أسوار سجن "غويران" في منطقة الحسكة بشمال شرقي سوريا ،صباح اليوم الأحد.

ووصلت حصيلة الإشتباكات الى سقوط 123 شخصا، بينهم 77 آخرين ينتمون إلى تنظيم داعش، وذلك وفقا لما صرح به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأضاف المرصد، أن من بين الضحايا 39 من قوات الأمن الداخلي الكردي، و حراس السجن و قوات مكافحة الإرهاب و قوات سوريا الديمقراطية، إلى جانب 7 مدنيين آخرين.

ولفت المرصد الى أن الحصيلة قد تكون أكبر من ذلك، ولا يوجد تحديد للعدد الحقيقي نظرا لوجود عشرات ممن لا يعرف أحد مصيرهم حتى الآن، فضلا عن إصابة آلف الأشخاص صنفت بعضها بالخطيرة.

الجدير بالذكر، مغادرة الأسر السورية منازلهم التي تقع بالقرب من منطقة الإشتباكات بجوار السجن، بسبب زيادة حدة الاشتباكات في محيط السجن ووقوع بعض الضحايا من المدنيين، لذلك غادرت هذه الأسر منازلهم ولا يعرف مصيرهم الآن.

وأعلنت داعش يوم الجمعه، أن مقاتليها يشنون هجوما واسعا على سجن غيران، بهدف تحرير الأسرى المحتجزين بداخله الذين ينتمون إلى جماعة داعش الإرهابية منذ يوم الخميس الماضي.

هذا وفي وقت سابق، قد صرح شهود عيان أن المتطرفين الذين ينضمون الى جماعة داعش، فجروا سيارة ملغومة بقرب بوابات السجن، وساعدوا العشرات من النزلاء على الفرار من منطقه سجن غيران بالحسكه.

قامت عليذى إثرها قوات سوريا الديمقراطية، بتشديد الحصار على السجن وكذلك على بعض السجناء من يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي، كما أعلنت إلقاء القبض على 89 نزيلا كانوا يختبئون في مأوى قريب من منطقه سجن غويران، بينما سيطر النزلاء على أجزاء من المنشاه، مضيفة أن 17 فردا من قوات سوريا الديمقراطية قد لقي حتفهم وسقطوا خلال الاشتباكات مع العناصر الإرهابية.

إقرأ ايضا :الجامعة العربية تدين الهجوم الحوثي على الإمارات

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية،أمس السبت، في بيان لها، أن التحالف الذي تقودة الولايات المتحدة نفذ ضربات جوية دعما للقوات سوريا الديمقراطية في سعيها لإنهاء التمرم داخل السجن.

وأعربت أيضا الولايات المتحدة في وقت سابق عن إدانة الهجوم الذي شنه تنظيم داعش الأرهابي، على مقر احتجاز قوات الأمن الكردي، وأشادت في بيان لها بقوات سوريا الديمقراطية وردها السريع، والتزامها المستمر بمحاربة الفصائل الداعشية.

ولفتت وزارة الخارجية الأمريكية في البيان، إلى أن سجن غويران، كان على رأس قائمه أولويات داعش منذ أكثر من عام، واعتبرت أن الفضل في إحباط العديد من الهجمات خلال تلك الفترة، والحد من شدته يعود للجهود الكبيرة التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية، والتحالف الدولي ضد منظمه داعش الإرهابية.