الطريق
الخميس 23 مايو 2024 10:15 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يطلق رؤية تكاملية مع رابطة آسيان

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بات الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبرى للتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، وذلك في إطار استراتيجيته "البوابة العالمية"، والتي تستهدف دعم الدول أو المناطق النامية، وتلبية احتياجاتها من أجل تعزيز معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

وفى ظل افتقار دول رابطة "آسيان" إلى الاتصالات والبنية التحتية الرقمية اللازمة لتعزيز الاتصال والتعاون السياسي والاقتصادي بين دولها، الأمر الذي يعرقل جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، وأن الاتحاد الأوروبي يدرك جيدًا معوقات تنمية الدول الأعضاء بالرابطة؛ ولذا وضعها ضمن أولويات استراتيجيته "البوابة العالمية".

وفي هذا الصدد، يأتى تعزيز العلاقات التعاونية، ودعم دول رابطة "آسيان" يعكس رغبة الاتحاد الأوروبي في تعزيز نفوذه بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، وهو الأمر الذي دفع أوروبا لإطلاق "استراتيجية الاتحاد الأوروبي إزاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ" عام 2021.

وبالنظر إلى هذه الاستراتيجية - بالإضافة إلى استراتيجية "البوابة العالمية"- يتبيَّن أن الاتحاد الأوروبي لا ينظر إلى تعاونه مع دول "آسيان" باعتباره علاقة بين مانح ومتلق للدعم والمساعدات، بل يعتبر التعاون مع الرابطة ركيزة أساسية وحاسمة لضمان السلام والازدهار وتوازن القوى في المنطقة.

اقرأ أيضًا| إيرن والولايات المتحدة قد يعقدان لقاء ”مباشرًا” لإحياء الاتفاق النووي

وتجلّى ذلك في علاقات الاتحاد الأوروبي مع دول المنطقة، وتعزيز الشراكة مع كلٍّ من الهند واليابان، مع دعم دول الرابطة في مجالات، مثل: الطاقة والنقل والمواصلات والقطاع الرقمي.

موضوعات متعلقة