الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيرن والولايات المتحدة قد يعقدان لقاء ”مباشرًا” لإحياء الاتفاق النووي

التقى دبلوماسيون إيرانيون بممثلي مجموعة الدول الأربعة في فيينا يوم الاثنين لمراجعة مسودات النصوص المتعلقة بالضمانات، والتحقق من أجل إزالة العقوبات الأمريكية في حالة إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة سبوتنيك الروسية يوم الاثنين "نحن على استعداد للقاء مباشرة" مع إيران لحل المحادثات بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، والتي تم التفاوض عليها حتى الآن من قبل شركاء أوراسيا نيابة عن واشنطن.

وأضاف المتحدث: "لقد تمسكنا منذ فترة طويلة بموقف مفاده أنه سيكون من الأفضل التعامل مع إيران بشكل مباشر ، في مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة وغيرها من القضايا. ويمتد هذا إلى الصيغ الثنائية والمتعددة الأطراف".

في وقت سابق يوم الاثنين، قال مصدر دبلوماسي غربي لرويترز إن فريق التفاوض الإيراني وجه مؤخرا نداء لإجراء محادثات مباشرة.

وقال الممثل الخاص للولايات المتحدة لدى إيران روبرت مالي، الذي يرأس الوفد الأمريكي الذي وافق على اتفاق 2015، لرويترز ردا على سؤال حول الاستئناف : "لم نسمع شيئًا بهذا المعنى. نحن نرحب به" .

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للصحفيين في طهران في وقت سابق يوم الاثنين "التقارير التي تفيد بأن إيران والولايات المتحدة تتفاوضان مباشرة مع بعضهما البعض غير صحيحة". "ومع ذلك، إذا وصلنا إلى مرحلة يستلزم فيها التوصل إلى صفقة جيدة مع ضمانات قوية محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، فسننظر في الأمر".

شهد اتفاق 2015 خفض الولايات المتحدة للعقوبات المفروضة منذ عقود على إيران مقابل قبول طهران قيودًا صارمة على برنامجها النووي، بما في ذلك نوعية وكمية اليورانيوم المكرر الذي يمكن أن تنتجه وتخزنه. ومع ذلك، في عام 2018، انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاق، لأن إيران كانت تنتهكها سرا في سعيها لامتلاك سلاح نووي.

اقرأ المزيد: الإطاحة برئيس بوركينا فاسو وحل الحكومة وإغلاق الحدود

موضوعات متعلقة