الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:46 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| تحطم مقاتلة من طراز سوخوي22فى جنوب إيران

ذكرت وسائل إعلام رسمية فى إيران، اليوم الأربعاء، بتحطم طائرةعسكرية من طراز سوخوي 22 في مدينة شيراز مركز محافظة فارس جنوب إيران.

وذكرت وكالة أنباء "فارس نيوز" الإيرانية، أن المقاتلة العسكرية من طراز سوخوي 22 تحطمت بعدما انحرفت عن المدرج، وتعرضت لحادث في مطار شيراز صباح الأربعاء.

وأشارت الوكالة، بحسب مصادر خاصة تم نقل قائد الطائرة ومساعده الذى أصيبا بجروح وجرى نقلهما إلى المستشفى.

حيث يضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميغ 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز "أف-7".

كما يضم طائرات أمريكية الصنع من طراز "أف-4" و"أف-14"، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل انتصار الثورة الإسلامية في العام 1979.

وفى خلال الأعوام الماضية، صممت طهران، تطوير طائرات نفاثة استندت تصاميم بعضها لمقاتلات أجنبية، منها على سبيل المثال "صاعقة".

الا أن محللين يعتقدون بأن عددا محدودا من هذه الطائرات، خصوصا تلك العائدة لحقبة ما قبل الثورة الإسلامية، يحتفظ بقدرته التشغيلية.

وتعرض أسطول القوات الجوية من سلسلة حوادث خلال الأعوام الماضية، كان أحدثها في فبراير 2022، حيث قتل ثلاثة أشخاص بينهم طياران بتحطم مقاتلة "أف-5" أميركية الصنع في حي سكني بمدينة تبريز (شمال غرب).

ويذكرفي شهرديسمبر 2019، أفادت وسائل الاعلام الإيرانية عن تحطم مقاتلة "ميج 29" في الشمال الغربي أيضا.

وبعد ثلاثة أيام من الحادث، أكد الجيش العثور على جثة الطيار.

وفي يوليو 2014، تحطمت مقاتلة "أف-4" خلال تدريبات في جنوب البلاد، ما أدى الى مقتل طاقمها المكوّن من عسكريين اثنين، وفق الاعلام الرسمي.

اقرأ ايضاً:

اتساع حركة الاحتجاج.. ما الذي يحرك الصراع على السلطة في العراق؟