الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:02 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الروسية: محادثات باريس بشأن أوكرانيا إنتهت بدون نتائج

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

قال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن محادثات باريس الرباعية بشأن أوكرانيا قد إنتهت بدون نتائج، معربًا عن أمله في أن تحقق محادثات برلين المزمع إقامتها بعد أسبوعين نتيجة مرضية.

وأضاف المتحدث: "نتوقع من حلف شمال الأطلسي "الناتو" وقف تدخلة في كييف، وهذا من شأنه أن يساعد في حل النزاع في شرق أوكرانيا"، مؤكدًا علي أن مجرد التفكير في حرب بين الشعبين الروسي والأوكراني أمر غير مقبول.

والجدير بالذكر، أن مبعوث الكرملين الخاص بشأن النزاع الأوكراني، ديمتري كوزاك، قد قال أمس الأربعاء، في ختام جلسة محادثات جرت في باريس، بين كلًا من روسيا وأوكرانيا بواسطة فرنسا وألمانيا، أن المباحثات ليست سهلة، مشيرًا إلي أن الأطراف الأربعة لم تصل إلي حل، ولكنها إتفقت على عقد جولة جديدة في برلين خلال الأسبوعين القادمين.

إقرأ ايضا :أمريكا والصين يبحثان المخاطر الاقتصادية والأمنية في حال هاجمت روسيا أوكرانيا

وأضاف، أن محادثات برلين ستجرى على نفس مستوى المحادثات الماراتونية، التي استمرت ثماني ساعات في باريس وشارك فيها مبعوثون دبلوماسيون، لافتًا الي أنه في الوقت الحاضر غير مطروح قمة علي مستوي القادة.

وقال: "نأمل أن يكون زملاؤنا قد تفهموا حججنا، وأن يوفقوا في الوصول إلي نتائج خلال أسبوعين".

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن أمريكا لم تجب في ردها على مقترحات الضمانات الأمنية بخصوص عدم توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" تجاه الشرق.

ووفقًا لمصادر العربية قال لافروف، إن ردود أمريكا بشأن الضمانات الأمنية تبعث على الأمل في بدء حوار جاد بشأن قضايا ثانوية فقط، لافتًا إلى قيام موسكو بتقديم استفسارًا إلى واشنطن، بشأن عدم إلتزام الغرب بتعهد عدم تعزيز أمنه على حساب الآخرين، مضيفًا أن روسيا ستنشر قريبًا رد واشنطن والناتو علي الضمانات الأمنية.