الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 11:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عمرها فوق الـ 90 عاماً وتعشق التين».. تعرف على أقدم سمكة أحواض في العالم

سمكة ميثوسيلاه
سمكة ميثوسيلاه

تمثل فاكهة التين لها مصدراً لسعادتها وتعشق تناوله وتغدغه داخل بطنها ومن أفضل ما تتمنى تناوله، سمكة من نوع خاص تسترخى بتدليك جسدها ويتجاوز عمرها الـ90 عاماً، كما صنفها علماء الأحياء البحرية بأنها أقدم سمكة أحواض بالعالم.

وتنتمى سمكة "ميثوسيلاه" أو ما يطلق عليه سمكة الرنة الكوينزلاندية لرتبة الأسماك النهرية الرئوية ولها خياشيم، كما تعتبر من الأسماك قرينة الأسنان ومن فصيلة الأسماك الإرتقائية بين الأسماك والبرمائيات.

وتعتبر سمكة الرنة من الأسماك التى ليست قديمة كما يعتقد العلماء فى أكاديمية كاليفورنيا للعلوم، بأن عمر هذه السمكة يجع لـ90 عاماً فقط كما وجدوا بأن ليس لها قرين ما زال على قيد الحياة، وهى من اسماك الأحواض ذات الوزن الثقيل وتتميز بإرتفاع طولها، ويصل وزنها لحوالى 18 كيلو جرام وطولها 1.2 متراً وهى من الأسماك الرئوية الإسترالية التى وضعت بمتحف "سان فرانسيسكو" منذ عام 1938م.

اقرأ أيضا: «محبوسان فى بلكونة».. إنقاذ أهالى الإسكندية لكلبين كانا على وشك الموت من الجوع

كما تعد سمكة "ميثوسيلاه" من الأسماك التى لم يحدد جنسها فيعتقد البعض أنها أنثى ولكن لم يثبت ذلك، حيث يقوم علماء الأحياء البحرية بعمل أبحاث على زعانفها حتى يستطيعوا محاولة التوصل إلى تحديد الجنس أو تحديد عمرها، فمازالت الأبحاث والتجارب قائمة على تحديد جنسها بالتواصل مع إستراليا.