الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بنك «ABC» يقترب من إتمام صفقة الاستحواذ على «بلوم مصر»

بنك بلوم
بنك بلوم

يقترب بنك المؤسسة العربية المصرفية البحرينية ABC، من إتمام صفقة الاستحواذ الشهيرة في القطاع المصرفي، على بنك بلوم-مصر (يعرف رسميا باسم بنك لبنان والمهجر) منتصف الشهر الجاري عقب إتمام الاجراءات القانونية، وفق تقارير صحفية.

ويعمل بنك ABC البحريني في مصر من خلال 27 فرعًا، فيما يمتلك بنك بلوم مصر 41 فرعًا.

عملية الاستحواذ ستضاعف الحصة السوقية لفروع البنك البحريني بحوالي 3 أضعاف لتصل إجمالي الفروع إلى 68 فرعاً على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا: تباين مؤشرات البورصة بمنتصف تعاملات جلسة نهاية الأسبوع

وبانتهاء الاجراءات القانونية سيكون تم الاستحواذ رسمياً على بنك بلوم – مصر.

كانت مصادر مصرفية ببنك بلوم، أكدت لـ الطريق في وقت سابق، أن تنفيذ الدمج بين البنكين على صعيد الفروع والإدارات سيتم بحلول 2023، نظرا لأن عملية الاستحواذ تأخذ بعض الوقت.

وفي مطلع 2021، أعلن بنك ABC في بيان سابق عن إبرام اتفاقية مع بنك بلوم لبنان للاستحواذ على 99.4٪ من بنك بلوم مصر مقابل 6.7 مليار جنيه.

وقتها أكد البنك أن إتمام عملية الاستحواذ تخضع لعدد من الشروط والموافقات بما في ذلك الموافقات التنظيمية في البحرين ومصر ولبنان.

وأوضح صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية ABC البحرينية، في تصريحات سابقة أن عملية تمويل صفقة الاستحواذ، ستكون من صفقات وأرباح مجموعة بنك ABC دون اللجوء إلى الديون.

ووصف خطوة الاستحواذ بأنها تضاعف حصة مجموعة بنك ABC السوقية 3 أضعاف لتكوّن ربحية جيدة، وعائداً يزيد على 30% من ربحية المجموعة.