الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كشف حساب الداهية كيروش مع المنتخب في 18 مباراة بعد خسارة الـ«كان»

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

تمكن كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب الوطني، من إثبات جدارته، في قيادة الفراعنة لبناء جيل جديد قادر على إعادة هيبة المنتخب الوطني في القارة الإفريقية، بعد الوصول للمباراة النهائية في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وخسارة اللقب أمام المنتخب السنغالي.

وتحمل كيروش، العديد من الانتقاد اللاذعة، خاصة بعد البداية السيئة للمنتخب الوطني في بطولة كأس الأمم الإفريقية، وخسارة مباراة الجولة الأولى أمام المنتخب النيجيري بهدف.

ونستعرض في التقرير التالي مشوار كيروش مع المنتخب الوطني، في 18 مباراة، منذ توليه القيادة الفنية للفراعنة في شهر سبتمبر من العام الماضي خلفًا للمدرب المصري حسام البدري.

البداية وديًا أمام لييريا

بدء كيروش، مشواره مع الفراعنة، بمباراة ودية أمام منتخب ليبيريا، في غياب اللاعبيين المحترفيين، وفاز المنتخب بهدفين دون رد.

مشوار كيروش مع المنتخب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022

وكانت البداية الرسمية لكيروش، مع المنتخب الوطني، أمام المنتخب الليبي، ضمن منافسات مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وحقق الفراعنة فوزًا بهدف أحرزه عمر مرموش، في لقاءه الدولي الأول.
وحقق كيروش، فوزًا عريضًا أمام المنتخب الليبي، بثلاثة أهداف دون رد، لينال إشادة الجميع بعد الانتقادت التي وجهت إليه، بسبب استبعاد عناصر أساسية في المنتخب مثل محمد شريف ومحمد مجدي أفشة، نجمي النادي الأهلي.
وقاد كيروش، المنتخب الوطني للمرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية، المؤهلة لكأس العالم، بعد التعادل خارج الديار أمام أنجولا بهدفين لكل فريق، والفوز أمام الجابون، بهدفين مقابل هدف، في ختام دور المجموعات.

وأسفرت قرعة الدور الفاصل، عن مواجهة مرتقبة للمنتخب الوطني، أمام نظيره السنغالي، والمقرر لها شهر مارس المقبل، على أن يكون لقاء الذهاب في القاهرة والإياب في العاصمة السنغالية دكار.

مشاركة المنتخب في كأس العرب

شارك المنتخب الوطني، في بطولة كأس العرب، بقائمة تضم اللاعبين المحليين فقط، وتمكن كيروش من صناعة، صف ثاني للمنتخب الوطني، استطاع الوصول به إلى المربع الذهبي للبطولة.

وقيادة كيروش المنتخب الوطني للتأهل إلى الدور ربع النهائي، على رأس المجموعة والتي كانت تضم لبنان والسودان والجزائر، بعد الفوز على لبنان بهدف، والفوز على السودان بخماسية دون رد، والتعادل أمام الجزائر بهدف لكل فريق.

وفي الدور ربع النهائي تجاوز المنتخب الوطني نظيره الأوردني بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليضرب موعدًا مع المنتخب التونسي في الدور نصف النهائي ويودع البطولة بهدف ذاتي عن طريق عمرو السولية مع الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة.

مشوار المنتخب مع كيروش في كان 2021
تمكن كيروش، من تحقيق ما لم يكن أكثر المصريين تفائلًا يتوقع أن يحدث في بطولة كأس الأمم الإفريقية، بعد قيادة الفراعنة للدور النهائي في البطولة، متجاوزًا أكثر المنتخبات المرشحة للفوز في البطولة، بعد مشوار شاق على لاعبي الفراعنة خاضوا خلاله 7 مباريات في أقل من شهر بالإضافة إلى خوض أشواط إضافية بداية من الدور ربع النهائي حتى المباراة النهائية أمام السنغال.

وتأهل المنتخب الوطني، إلى الدور ربع النهائي، في وصافة المجموعة الرابعة، بع الخسارة في مباراته الأولى، أمام نيجيريا بهدف، والفوز أمام غينيا بيساو والسودان بالنتيجة ذاته بهدف دون مقابل.

واصطدم المنتخب الوطني بالأفيال الإيفوارية، في الدور ربع النهائي، وتأهل الفراعنة بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتيين الأصلي والإضافي، بالتعادل السلبي.

وعير المنتخب الوطني، نظيره المغربي الشقيق، بركلات الترجيح أيضًا بعد انتهاء الوقتتي الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وواصل الفراعنة مشوارهم الصعب في البطولة، واصطدم بالكاميرون، صاحبة الأرض والجمهور، في الدور نصف النهائي، ليتأهل المنتخب الوطني بركلات الترجيح للمباراة الثالثة على التوالي.

وعلى الرغم من خسارة اللقب في المباراة النهائية، أمام المنتخب السنغالي بركلات الترجيح، إلا أن لاعبوا الفراعنة نالوا احترام الجميع، خاصة بعد الجهد البدني الكبير الذي بُذل خلال البطولة.

اقرأ أيضًا: بناء جيل قوي واستعادة الهيبة واكتشاف لاعبين.. مكاسب منتخب مصر من أمم إفريقيا