الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الحلفاء الغربيون في حالة تأهب لغزو روسي محتمل

تدعو العديد من الدول مواطنيها إلى مغادرة روسيا على الفور، بينما يستعد الحلفاء الغربيون بجدية لغزو محتمل، وحذرت الولايات المتحدة من أن روسيا قد تدخل أوكرانيا في الأيام المقبلة.

هجمات صاروخية

قال جيك سوليفان، المستشار الأمني ​​للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن روسيا قد تشن هجمات جوية وصاروخية على الدولة المجاورة أوكرانيا قبل نهاية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، والتي ستنتهي في 20 فبراير، ومثل هذا الهجوم من شأنه أن يقتل العديد من المدنيين.

كما أشار سوليفان إلى أنه على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدوا أنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بعد، لكن يتم نشر قوات روسية إضافية على الحدود الأوكرانية.

حث المستشار الأمني ​​سوليفان جميع المواطنين الأمريكيين على مغادرة البلاد في غضون 24-48 ساعة القادمة. جاءت دعوات مماثلة من الدنمارك وإنجلترا وكندا وإستونيا ولاتفيا والنمسا ونيوزيلندا.

دعم أمريكي لـ أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الذي أجرى مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا، مرة أخرى على أن كييف ستتلقى دعمًا كاملاً وموثوقًا من الولايات المتحدة، بينما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون أنها سترسل 3000 جندي آخين إلى بولندا.

صرح مسؤولون أمريكيون أن القوات الإضافية لن يتم نقلها من القوات الأمريكية في أوروبا، ولكن من الفرقة 82 المحمولة جوا في نورث كارولينا. في بداية فبراير، أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بإرسال 1700 جندي إضافي إلى بولندا. بالإضافة إلى ذلك، تم نشر طائرات حربية أمريكية من طراز F-16 من ألمانيا في رومانيا، على بعد حوالي 100 كيلومتر من البحر الأسود.

وأشارت واشنطن إلى أن زيادة عدد القوات المرسلة تهدف إلى "تزويد حلفاء الناتو بالشعور بالأمن وصد أي عدوان على الجناح الشرقي للناتو".


عقوبات قاسية

مع تصاعد التوترات على الحدود الأوكرانية، أجرى الرئيس الأمريكي بايدن محادثات عبر الفيديو مع حلفائه الأوروبيين يوم الجمعة، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز و والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج. وذكر بيان من برلين أن الوضع في المنطقة خطير للغاية وأن الحلفاء الغربيين وافقوا على الرد بفرض عقوبات فورية وقاسية على أي غزو محتمل. وأشار المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية ، ستيفن هيبيستريت ، إلى أن جميع الجهود الدبلوماسية تتجه نحو تشجيع موسكو على تهدئة التوتر ، ولفت الانتباه إلى أهمية منع الحرب في أوروبا.

كما وضع الاتحاد الأوروبي على جدول أعماله العقوبات ضد غزو روسي محتمل. قدمت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي ، مزيدًا من المعلومات التفصيلية حول الاستعدادات المحتملة للعقوبات وذكرت أنه بالإضافة إلى قطاع التمويل والطاقة ، فإن تصدير منتجات التكنولوجيا الفائقة إلى روسيا من بين العقوبات المدرجة على جدول الأعمال.

ومن المتوقع أن يجري الرئيس الأمريكي بايدن والزعيم الروسي بوتين مكالمة هاتفية يوم السبت.

رغم النفي الروسي بوجود نوايا لغزو أوكرانيا، قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية يغادرون العاصمة الأوكرانية كييف.

وتتهم موسكو، التي ترفض مزاعم الغزو، الدول الغربية بنشر معلومات كاذبة لتحويل الانتباه إلى أفعالهم العدوانية. وتطالِب روسيا بضمان أمني بعدم نشر أي صواريخ بالقرب من حدودها، وتتوقع تأكيدات من الغرب بأن كييف لن تنضم إلى الناتو.

اقرأ المزيد: سبوتنيك: الدبلوماسيون الروس يغادرون أوكرانيا

موضوعات متعلقة