الطريق
الأربعاء 22 مايو 2024 01:30 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إعلان وليد سليمان الاعتزال.. مسيرة ذهبية لآخر من تبقى من جيل الأساطير

وليد سليمان
وليد سليمان

سّطر اسمه بحروف من ذهب في سجل أساطير النادي الأهلي، وبمرور السنوات داخل القلعة الحمراء حقق الإنجازات والأرقام القياسية التي جعلته أحد قادة الفريق الأول لكرة القدم، وأصبح حلقة وصل بين جيلين للمارد الأحمر، من الجيل الذهبي الأسطوري مرورًا بمرحلة التدهور إلى أن اطمأن على الفريق بعد استقراره وصعوده مجددًا لمنصات التتويج العالمية والإفريقية.

ففي مساء يوم أمس السبت، أعلن وليد سليمان، اعتزاله اللعبة بنهاية الموسم الجاري، حيث ينتهي تعاقده مع النادي الأهلي، لتتلقى الجماهير العاشقة للكيان صدمة أوجعتهم رغم تتويج فريقها بالبرونزية.

أبو تريكة ووليد سليمان.. ما أشبه الليلة بالبارحة

وبينما كان وليد سليمان أستاذًا في وسط الميدان، فقد كان عبقريًا في اختيار لحظة تعليق حذائه، حيث استغل توهج الفريق وصعوده لأقصى درجات النجاح حتى يعلن انتهاء مسيرته في الملاعب.

ليأتي بآخر درس تلقاه من الجيل الذهبي للأهلي ويقوم بما قام به محمد أبو تريكة عند اعتزاله، والذي اختار هو الآخر لحظة تتويج الأهلي بالكونفدرالية الإفريقية حتى يعلن انتهاء مسيرته.

وفي السطور التالية، يرصد لكم "الطريق"، أبرز المعلومات حول حاوي الكرة المصرية وليد سليمان، وأرقامه رفقة المنتخب المصري والنادي الأهلي:

بدأت رحلة أمجاد وليد سليمان منذ خروجه من النادي البترولي إنبي في موسم 2010-2011، إلى قلعة الأمجاد والبطولات النادي الأهلي، بعد أن تألق رفقة عدد من الأندية قبل إنبي منهم بتروجيت وحرس الحدود والجونة.

من شنطة الأجوان لخاتم سليمان

ومنذ مبارياته الأولى رفقة الأهلي، خطف قلوب المشجعين، وشارك الكبار في آخر مواسمهم في الأهلي جيل محمد أبو تريكة، بركات، وائل جمعة، عماد متعب، أحمد فتحي وعبد الله السعيد، ليطلق عليه جمهور الأحمر لقب الحاوي، نظرًا لقدراته وتألقه في الملعب، فضلًا عن "شنطة الأجوان" و "خاتم سليمان" الذي اشتهر بهما الحاوي في مسيرته، بعدما كان مصدر سعادة وفأل خير، وإحرازه للأهداف فور نزوله للملعب.

ومع النادي الأهلي منذ موسم 2011 وحتى 2022، لم يغادر وليد سليمان التتش، حيث ظل مرتديًا القميص الأحمر لم يبعده عنه سوى الإصابات التي لحقت به.

وإجمالًا خاض الحاوي 300 مباراة في مختلف البطولات، وأحرز 67 هدفاً وصنع 47 آخرين، ليحقق معه 22 لقبًا محلي وقاري وعالمي.

6 ألقاب من الدوري المصري.

2 لقب كأس مصر.

5 ألقاب كأس السوبر المصري.

4 ألقاب دوري أبطال إفريقيا.

لقب كأس الكونفدرالية.

4 ألقاب كأس السوبر الإفريقي.

2 ميدالية برونزية لكأس العالم للأندية.

بينما مسيرته مع المنتخب المصري لم تكن بنفس القدر من النجاح، حيث أنه لم يحظ بالتوفيق اللازم عند آداء المهمة الوطنية، حيث شارك في 28 مباراة دولية فقط، وأحرز خلالها هدفا واحدا.