الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فى زمن كورونا.. تناول القهوة يهدد جهازك المناعي

القهوة
القهوة

يعد تناول القهوة فى الصباح الباكرعادة يتبعها الكثيرين، فالقهوة من المشروبات المفضلة عالميا، وتتمتع بالعديد من المزايا إلا أن كثرة تناولها يوثر على الجسم بشكل سلبى، فهى تعمل على إضعاف الجهاز المناعى، المسؤول عن حماية الجسم من الأمراض ومقاومة الفيروسات، وفقا لاستشارى التغذية العلاجية الدكتورة شيرى أنسي نجيب.

أكدت الدكتورة شيرى أنسى نجيب، استشارى التغذية العلاجية، عضو الجمعية الأمريكية للسمنة TOS، أن المعدل المتوسط لتناول القهوة هو 3 أكواب يوميا، لكن تناول أكثر من ثلاث أكواب يعمل على إنتاج خلايا جدار المعدة لمادة الغاسترين مما يزيد من إفراز المعدة لكمية مضاعفة من الحمض الذى يضعف الجهاز المناعى للجسم.

اقرأ أيضاً: دراسة: عشاق القهوة أكثر عُرضة للإصابة بمرض السرطان

وأضافت شيرى، أن جدار المعدة إثر الإفراط فى تناول القهوة، يصبح مكان مناسب لنمو البكتريا والجراثيم مما يشكل خطورة على قوة الجهاز المناعى.

فوائد القهوة

وأضافت أنسى فى حديث خاص لجريدة "الطريق"، أن شرب كوبين من القهوة يوميا لهما العديد من الفوائد فهما يحميان من أمراض القلب، والشيخوخة، كما أنهما ينشطان العمليات الذهنية التى يؤديها المخ، كما أنها تزيد من معدل الحرق بالجسم، كما أن حبوب البن من أفضل مصادر مضادات الأكسدة، والتي تحارب الجذور الحرة بالجسم عن طريق تحويلها إلى بيروكسيد الهيدروجين ثم إلى الماء.