الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:27 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب أضرارًا كارثية.. 4 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة

أطعمة ومشروبات
أطعمة ومشروبات

يهتم العديد من الأشخاص بصحتهم، وقد يشعرون بالجوع بمجرد استيقاظهم من النوم، ما يضطرهم لتناول أي نوع من الأطعمة، قد تتضمن الحلوى أو المشروبات على معدة فارغة، ما قد يسبب لهم أضرارا كارثية ويؤثر سلبيا على صحتهم.

في ذات السياق، قالت الدكتور آلاء السيد المنير، أخصائي التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة، أن هناك 4 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة لأنها تسبب أضرارا كارثية في تصريح لـ"الطريق"، نذكر هذه الأطعمة في السطور التالية:

1- الأطعمة الحارة:

نصحت أخصائي التغذية العلاجية، بتجنب تناول الأطعمة الحارة على معدة فارغة، لأنها تسبب تهييج بطانة المعدة، ومن ثم حدوث تلف نتيجة لزيادة حمضيتها، مما يؤدي لعسر الهضم والحموضة والتهاب جدار المعدة.

2- الكمثرى

تعد أيضا الكمثري من أكثر العناصر، التي تسبب مشاكل، لأنها تحتوي على ألياف قاسية على المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة، ومن ثم حدوث قرحة في المعدة إذا تناولتها عل معدة فارغة.

3- القهوة

قالت آلاء المنير أخصائي التغذية، أن القهوة من المشروبات، التي يجب تجنبها بعد الاستيقاظ من النوم على معدة فارغة للتخلص من النعاس، ما يسبب الحموضة على الفور ويؤدي إلى الحموضة، نظرا لأنها تحفز على إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي، مما يسبب التهابا في المعدة لدى البعض.

اقرأ أيضا: بعد تحذيرات النساء.. ماذا تعرف عن الخطف بـ «الشكة»؟

4- اللبان

وأخيرا حذرت من كثرة تناول اللبان على معدة فارغة، لأنها تعد من أسوأ العادات التي يفعلها بعض الأشخاص، لأن المضغ يدفع الجهاز الهضمي إلى إنتاج مزيد من الأحماض، مما قد يسبب ضررا ببطانة المعدة، حيث لا يوجد طعام، وقد يؤدي تكرار ذلك إلى الإصابة بالقرحة.