الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:47 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مولد السيدة زينب 2022.. مدد يا «أم العواجز»

مولد السيدة زينب 2022
مولد السيدة زينب 2022

في جميع محافظات الجمهورية، يأتي محبي آل البيت للاحتفال بمولد السيدة زينب، والمعروف بـ"مولد رئيسة الديوان"، وهي السيدة زينب ابنة الإمام على بن أبي طالب، رضي الله عنهما، إلا أن الأوضاع الصحية التي يشهدها العالم، ما زالت تفرض محاذيرها على تجمعات المواطنين في كل المناسبات، وهو ما فرض على المصريين عدم الاحتفال بهذه المناسبة للعام الثالث على التوالي.

مولد السيدة زينب 2022 في كل عام

يأتي الاحتفال بمولد السيدة زينب في آخر ثلاثاء من شهر رجب، وهو ما تسمى بـ"الليلة الختامية"، والتي جرى إلغاءها، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ولكن مازال يحرص عدد من الصوفيين، على إقامة احتفالات صغيرة في أنحاء متفرقة في محيط المسجد الزينبي.

مولد السيدة زينب 2022

كان يتوافد الآلاف من محبي آل بيت النبي محمد عليه الصلاة والسلام، على مسجد السيدة زينب والمنطقة المحيطة به على مدار أسبوع احتفالا بتلك الذكرى العطرة، السيدة زينب رضى الله عنها، عرفت بأنها أكثر نساء آل البيت صبرا وقوة، فهي ابنة الإمام على بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء وجدها رسول الله وجدتها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأخويها الحسن والحسين، رضي الله عنهما، وهي التي حمت السبايا الهاشميات، ورعت الغلام المريض علي زين العابدين بن الحسين، ولذا كنيت بـ"أم هاشم".

مولد السيدة زينب

في سنة 6 هجرية، ولدت السيدة زينب، وسميت بذلك الاسم، نسبة إلى خالتها السيدة زينب بنت رسول الله، التي توفيت سنة 2 هجرية، حيث ماتت متأثرة بجراحها في طريق هجرتها بعد أن طعنها أحد المشركين في بطنها فماتت هي وجنينها، فسماها النبي صلى الله عليه وسلم على اسم خالتها لتهدئة لوعة الحزن في قلبه.

توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حينما كان عمرها 5 سنوات، وتزوجت السيدة زينب حفيدة النبي محمد من ابن عمها عبد الله بن جعفر الطيار، الذي عرف الكرم والسماحة والشجاعة ولقب بـ"قطب السخاء"، وكان لا يراها أحد في بيتها إلا من وراء ستار.

في حادثة كربلاء بعد خروج السيدة زينب من بيتها ورؤية وجهها فقد وصفوها قائلين "ما رأيت مثل وجهها كأنه شقة قمر، وكما قال الجاحظ في البيان والتبيين: كانت تشبه أمها لطفا ورقة وتشبه أباها علما وتقى وكان لها مجلس علم للنساء".