الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:15 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيف يخدم «تيك توك» أهداف روسيا أثناء الحرب على أوكرانيا؟

تيك توك
تيك توك

إن دعاية الحرب أشد فتكًا من الأسلحة والصواريخ، فهي تستهدف النفوس والمشاعر قبل الأجساد، وتملئ القلوب بالأحقاد والعقول بالكعلومات المضللة، واليوم في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وجدت روسيا أداة جديدة لها في الحرب.

في عام 2014، أغرقت روسيا وسائل التواصل الاجتماعي بحسابات مزيفة تدفع بمعلومات مضللة حول استيلائها على شبه جزيرة القرم.

وبعد 8 سنوات، يؤكد الخبراء أن روسيا تبذل جهودًا أكثر تعقيدًا بكثير أثناء غزوها لأوكرانيا، حيث تثير جيوش المتصيدون والروبوتات المشاعر المعادية لأوكرانيا داخل المستخدمين.

تتطلع وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة إلى تقسيم الجمهور الغربي، حيث تخدم مقاطع فيديو TikTok الذكية أهداف روسيا بجانب من الفكاهة.

اقرأ أيضًا: أوكراني يحاول التصدي لأسطول دبابات روسية | فيديو

وذلك من خلال تضليل الرأي العام المدبر، الذي يقاتل جنبًا إلى جنب مع القوات والأسلحة الفعلية على أرض المعركة.

مقطع طريف ذو أهداف معادية

في مقطع فيديو لمحبي القطط عبر TikTok تزهر قطة تحمل علامة تبويب للعلم الروسي، تقوم بمهاجمة جرو أجش يحمل العلم الأمريكي.

توجه القطة ضربة شرسة ترسل الكلب التعيس بعيدًا، وقد حقق المقطع 775000 مشاهدة في أسبوعين، هو عمل لحساب يسمى Funrussianprezident يضم 310 آلاف متابع، تتميز جميع مقاطع الفيديو التابعة له تقريبًا بمحتوى مؤيد لروسيا.

يقول المحللون في العديد من المنظمات البحثية المختلفة التي تواصلت معها وكالة أسوشيتيد برس بأنهم يشهدون زيادة حادة في النشاط عبر الإنترنت من قبل المجموعات التابعة للدولة الروسية.

يتماشى ذلك مع استراتيجية روسيا المتمثلة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنافذ التي تديرها الدولة لحشد الدعم المحلي مع السعي لزعزعة استقرار التحالف الغربي.

فمؤخرًا على الإنترنت، كان هناك ارتفاعًا سريع في الحسابات المشبوهة التي تنشر محتوى معاديًا لأوكرانيا، حيث رأى الباحثون زيادة مفاجئة ومثيرة في المحتوى المناهض لأوكرانيا في الأيام التي سبقت الغزو مباشرة.

وفي يوم عيد الحب، على سبيل المثال، قفز عدد المنشورات المعادية لأوكرانيا التي أنشأتها عينة حسابات Twitter بنسبة 11000٪ مقارنة بالأيام السابقة فقط.

يعتقد المحللون أن جزءًا كبيرًا من الحسابات وهمية وتسيطر عليه، مجموعات مرتبطة بالحكومة الروسية.