الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:26 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

BBC: لماذا تدخل ”إيلون ماسك” في الأزمة الأوكرانية وكيف؟

 إيلون ماسك
إيلون ماسك

• وزير التحول الرقمي الأوكراني يطالب " إيلون ماسك" بأن يوفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لبلاده.

• أوكرانيا شهدت "سلسلة من انقطاعات خدمة الإنترنت على نطاق واسع" منذ الخميس الماضي 24 فبراير، عندما بدأ الغزو الروسي للبلاد. بحسب منظمة "نتبلوكس".

• يشغل مشروع "ستار لينك" مجموعة من الأقمار الصناعية، أكثر من 2000 قمر صناعي، بهدف توفير خدمات الإنترنت في الأرض.

ذكرت شبكة "BBC" أن الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك" صرح بأن خدمة الإنترنت عبر القمر الصناعي "ستار لينك" المملوك لشركته "سبايس إكس" تم تفعيلها في أوكرانيا، وذلك بعد أن حث مسؤول في "كييف" على توفير محطات تلك الخدمة لبلاده التي تتعرض لغزو روسي.

وقال "ماسك" في تغريدة على موقع "تويتر": بدأ تشغيل خدمات "ستار لينك" في أوكرانيا، وهناك المزيد من المحطات في الطريق إليكم ، وجاءت تلك التغريدة بعد عشر ساعات من مطالبة وزير التحول الرقمي الأوكراني "ميخايلو فيدوروف" لـ "ماسك" بأن يوفر خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لبلاده.

ودوّن "فيدوروف" تغريدة على حسابه على "تويتر" خاطب فيها "ماسك" قائلًا: "بينما تحاول أنت استعمار المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا، وبينما تصل صواريخك بنجاح إلى الفضاء، تهاجم الصواريخ الروسية المدنيين الأوكرانيين. لذا نطالبك أن تزود أوكرانيا بمحطات ستار لينك".

كما طالب "فيدروف" الملياردير الأمريكي بمخاطبة "العقلاء في روسيا للوقوف" ضد الغزو الروسي الذي يقوده الكرملين، وأوضحت منظمة الرقابة على الإنترنت "نتبلوكس" أن أوكرانيا شهدت "سلسلة من انقطاعات خدمة الإنترنت على نطاق واسع" منذ الخميس الماضي 24 فبراير، عندما بدأ الغزو الروسي للبلاد.

ويشغل مشروع "ستار لينك" مجموعة من الأقمار الصناعية، أكثر من 2000 قمر صناعي، بهدف توفير خدمات الإنترنت في الأرض، وأطلقت الشركة 50 قمرًا صناعيًّا جديدًا إلى الفضاء الجمعة الماضية مع تجهيز المزيد منها للانطلاق إلى مدار الأرض.

وأطلقت شركة "سبايس إكس" مشروع "ستار لينك" في منتصف 2019، وبدأت المشروع بعملية إطلاق ناجحة لحوالي 60 قمرًا صناعيًّا. وتجاوز عدد الأقمار الصناعية التي تعمل في إطار المشروع في الوقت الراهن 2000 قمر صناعي.

وقال "ماسك" إن تصميم شبكة "ستار لينك" المطلقة حديثًا ليس تصميمًا جديدًا، وإن المنصات اللاحقة ستكون ذات مواصفات أعلى، تتضمن على سبيل المثال روابط مشتركة بين الأقمار الصناعية بعضها البعض.

وشكت الصين في أواخر العام الماضي من أن محطتها الفضائية، اضطرت للقيام بمناورة، لتجنب الاصطدام بأحد الأقمار الاصطناعية، التابعة لمشروع "ستار لينك"، وأشارت "بكين" إلى أن محطتها الفضائية تعرضت مرتين لاحتمالات التصادم بأقمار اصطناعية تابعة لـ "ستار لينك".

واتهمت الصين أيضًا الولايات المتحدة بتعريض حياة رواد فضاء للخطر بعدم الالتزام، كما تقول "بكين" ببنود الاتفاقات الدولية الخاصة باستخدام الفضاء، لكن "إيلون ماسك" رفض تلك الاتهامات الموجهة إلى مشروع "ستار لينك" لتوفير خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية التي تشير إلى أنه يستخدم مساحات واسعة من الفضاء.

اقرأ أيضا : العملة الروسية تشهد سقوط مدوي على خلفية الأزمة الأوكرانية