الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:52 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

الرعب يسيطر على المصريين في أوكرانيا.. ورئيس الجالية: «الناس ليها أيام على الحدود في التلج».. خاص

جانب من مناطق القصف في أوكرانيا
جانب من مناطق القصف في أوكرانيا

قلق ورعب يعيشه أبناء الجالية المصرية في أوكرانيا، وسط دوي الانفجارات الهائلة وأصوات طلقات البنادق ودانات المدافع، وغارات الطائرات التي لا تكف عن القصف، مع استمرار الغزو الروسي لليوم السادس على التوالي، واجتياح القوات الروسية معظم المدن الأوكرانية.

وكشف علي فاروق، رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، عن آخر تطورات حالة المصريين هناك، خاصة العالقين على الحدود البولندية منذ أكثر من يومين، الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء دون غطاء يحميهم من الطقس السيئ حيث تصل درجة الحرارة إلى -5 تحت الصفر.

الرعب يسيطر على المصريين في أوكرانيا

وقال «فاروق» خلال تصريحات خاصة لـ«الطريق»، إن المصريين في أوكرانيا يعيشون في هلع وقلق كبيرين بعد التطورات التي شهدتها المدن الأوكرانية وسقوط نظام الأمن الأوكراني، وأصبح الخروج من البلاد أمرًا عسيرًا بسبب التزاحم في محطات القطارات والطرق العامة والخوف من التعرض للقصف الروسي أو حتى الأوكراني حدٍ سواء.

وأضاف رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أن الخروج البري أيضا بات مستحيلا نظرا لغق مختلف الكباري، والطرق العامة، كما أن الحافلات التي تمر بالطريق عادة ما تتعرض للقصف المدفعي أو بالطائرات.

صعوبة الحصول على الغذاء

وبيّن «فاروق»، أنه توجد صعوبة في الحصول على الغذاء داخل المدن الأوكرانية رغم توفره في المحال التجارية، لكن الجميع يخشى الذهاب إلى الأسواق بسبب تصاعد الاشتباكات وتحولها إلى حرب شوارع، الأمر الذي يدفع القوات المتصارعة إلى عدم التفرقة بين المدنيين والعسكريين.

أزمة على الحدود

وأوضح رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا، أن المصريين العالقين على الحدود البولندية يعانون أشد المعاناة بسبب تأخر إجراءات استخراج المستندات المطلوبة، وبقائهم لأيّام دون غطاء أو أي خدمات، وسط البرد القارص الذي تشهده البلاد حيث انخفضت درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين لتصل إلى تحت الصفر، وذلك عقب قطعهم مسافات طويلة سيرًا على الأقدام من أجل الوصول إلى الحدود.

الأولوية للمواطنين الأوكرانيين

وناشد «فاروق»، السفارة المصرية بضرورة إرسال ممثل لها لاستقبال المصريين على الحدود الأوروبية وتسهيل الإجراءات لهم، مثلما تفعل الدول الأخرى، مشيرًا إلى أن معبر بولندا يشهد حالة ازدحام غير مسبوقة وتعطي الدولة الأولوية للمواطنين الأوكرانيين.

وأكد رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا أنه بداية من غدًا الأربعاء، ستتحرك أول طائرة مصرية بالمصريين الذين وصلوا إلى الحدود الأوروبية لنقلهم إلى مصر بسلام.

وكانت طائرة مصرية أقلعت بعد ظهر اليوم الثلاثاء، متوجهة إلى رومانيا لإجلاء الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، والذين عبروا الحدود الأوكرانية إلى الدول الأوروبية المجاورة.

اقرأ أيضا: بوتين الذي يُهدد العالم هزمته امرأة!

موضوعات متعلقة