الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 09:28 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصائح رضوى الشربيني.. هل على الفتيات الاستماع إليها أم لا؟

رضوى الشربينى
رضوى الشربينى

كرمت الإعلامية رضوى الشربينى مقدمة برنامج "هى وبس"، الذي يذاع على قناة سى بى سى سفرة، مساء السبت، باعتبارها الإعلامية الأكثر تأثيرا، من ملتقى She can، لرائدات الأعمال بالجامعة الأمريكية، الذي يقام بالتعاون مع الأمم المتحدة تحت رعاية وزارة التخطيط.

حققت رضوى الشربينى قاعدة جماهيرية كبيرة في الوطن العربي عبر نصائحها غير التقليدية التي تقدمها فى فقرة أسال رضوى إحدى فقرات برنامجها هي وبس، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل نصائحها التي تقدمها للفتيات تشكل حلول فعالة للمشاكلهم العاطفية أم لا.

الخلافات الزوجية

تظهر رضوى الشربينى في إحدى فيديوتها وهى تنصح إحدى الفتيات بطلب الطلاق من زوجها كحل لإنهاء المشكلة، دون اللجوء إلى التفاوض أو التحدث مع شريك حياتها.

وقال الدكتور زين العابدين محمد أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان، فى تصريح خاص لـ"الطريق" إن طريقة التعامل مع الخلافات الزوجية تكون بأربع طرق، وهي:

محاولة التواصل مع شريك حياتها ستعمل كجسرلكى يفهم كل منهما الآخر، كما أن التواصل يكسر الحواجز بين الزوجين.

كما على الزوجين مناقشة المشكلة مع والديهم، وإن لم يستطع الزوجان التوصل لحل عليهم اللجوء لاستشاري بعلم الاجتماع.

الخيانة الزوجية

نصحت رضوى الشربينى، إحدى السيدات التي تشكو من مشكلة الخيانة، بعدم مواجهة الزوج إلا فى حالة أن يكون معها مالا يكفي لعيش حياة كريمة بعد الانفصال، مشددة على أن كرامة الفتيات فوق كل شى.

أجابت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، في تصريحات صحفية على هذا السؤال، بأن الطريقة الأمثل للتعامل مع خيانة الزوج يكون بهدوء دون انفعال أو تتسرع فى طلب الطلاق، مشيرة إلى أنه على الزوجة أن تناقش مع زوجها وتقف مع نفسها لتعرف ما هي الأسباب التي أدت للخيانة والقضاء عليها.

الندية فى العلاقات العاطفية

تبرز ردود رضوى الشربينى للفتيات مفهوم الندية بالعلاقات سواء في تصريحاتها بالبرنامج أو بمنشوراتها على مواقع التواصل الأجتماعى، فهل اعتمد الفتيات لمفهوم الندية بالعلاقات أمر إيجابي أو سلبي وفقا لخبراء علم النفس.

قال الدكتور جمال فرويز، استشارى علم النفس إن الندية تعنى تكافؤ الطرفين بالعلاقة، فلا يوجد طرف له سلطة على الطرف الآخر، حيث ويعمل الطرفان على مواجهة أمور الحياة بأسلوب يسوده التعاون والمشورة وتعتبر إحدى شروط العلاقة الصحية.

وأضاف أنها مطلوبة في العلاقات بمقدار معين، فهي إحدى شروط العلاقة الصحيحة، لكن لو تفاقم الأمر بين شريكى الحياة فأنها تعمل على تحويل العلاقة الى مضمار سباق، يسعى كل طرف فيها التفوق على الطرف التانى مما يعمل على تدمير العلاقة بالتدريج.

اقرأ أيضًا: أبرز تصريحات الإعلامية رضوى الشربيني المثيرة للجدل

بلوق بلوق.. رضوى الشربيني '7شخصيات خسارتهم مكسب' (صورة)

وأوضح دكتور فرويزفى تصريح خاص لـ"الطريق" أن الندية سلاح ذو حدين، فمثلما تعمل على منع التسلط وحب الاستحواذ واستنزاف المشاعر، أو أن تتخذ العلاقة كعقبة لأحد الطرفين، فهى تعمل أيضا على إثارة الغيرة بين الطرفين، كما ترسخ مفهوم الزوجة النكدية لدى الرجال.

هل أسلوب التعميم.. أسلوب فعال

أستخدم رضوى الشربينى أثناء تقديمها برنامج هى وبس كلمة الرجالة كثيرا، الأمر الذى يشير إلى أتباع سياسة التعميم مع أن الرجال تختلف طبائعهم، ولذا الطريقة التي يتعامل بها رجل قد لا تناسب رجل آخر.

ومما سبق يتضح وجود فوارق عديدة بين نصائح رضوى الشربينى وخبراء العلاقات الأسرية والنفسية.. ويشير في هذا الصدد، الدكتور جمال فريزر أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إلى أنه يجب على الشخص التمتع بمعرفة أكاديمية تمكنه من إبداء آراء صائبة فى المشكلات الحياتية للناس، مؤكدا أن التعميم في إعطاء الحلول بالمشاكل الحياتية لنفس المشكلة يعتبر خطأ علميا لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.