الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:34 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف خطورة شراء أدوية عبر الإنترنت

الادوية
الادوية

انتشرت فى الأوانة الأخيرة شراء النباتات الطبية أونلاين، حيث يظن البعض أنها مواد طبيعية لا تشكل خطورة على جسم الأنسان ولا يحتاج الأمر إلى أستشارة طبية وهو مفهوم غير حقيقى، وسنعرض فى التقرير التالى امكانية إعطاء الصيدلى وصفات طبية للعامة وخطورة شراء أدوية مجهولة المصدر عبر الإنترنت، وفقا لدكتور محمد فؤاد مدير المركز المصرى للحق فى الدواء.

قال دكتور محمد فؤاد، إن الطب البديل الذى يعتمد على مداوة المرضى باستخدام النباتات الطبية من أساليب العلاج الفعالة والمنتشرة فى جميع أنحاء العالم، لكن تكمن فى الأشخاص غير المتخصصين الذين يبيعونها للعامة كل يوم، بداية من الصيدلى وصولا إلى العطار الخ الخ .

وأوضح دكتور فؤاد أنه لا يوجد كليات معتمدة تدرس علم الطب البديل أو خبراء بهذا المجال فى مصر.

وأردف أن النباتات الطبية سلاح ذو حدين، فكما تمتلك فوائد علاجية، لها أثار جانبية، لذا لا ينبغى للمريض أستخدام وصفات طبية دون أستشارة الطبيب المعالج للحالة تحت أى ظرف، فهو الشخص الوحيد القادر على تشخيص حالة المريض ومعرفة الأنسب له.

وقال فواد إن انتشار وسائل التواصل الأجتماعى والقنوات الفضائية خصوصا غير المصرية، فى الأوانة الأخيرة عمل على وقوع الكثيرين فريسه لهولاء المدعون، بالإضافة إلى معاناة المريض من أحد الأمراض المستعصية والتى تجلعهم يخوضوا تلك التجربة أملا فى الشفاء.

وأضاف أن يقوم الكثيرين بالترويج للنباتات الطبية والأدوية مجهولة المصدر على مئات الصفحات على مواقع الإنترنت فى ظل عدم تنظيم تداول الأدوية.

وأردف:رصدنا أكثر من 77 دواء مجهول المصدر بعام 2016 ، يتم تداولها عبر مواقع التواصل الأجتماعى والفضائيات غير المصرية، ما بين علاجات للسمنة والنحافة وأدوية العقم والمنشطات وعلاج الآلام العظام وأدوية السكر، ولم نستطع إيقافها عبر القضاء المصرى، لأن إشارة البث للقنوات الفضائية من خارج الدولة المصرية.

اقرأأيضًا: النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين في قضية «فتاة المول»

كيف يمكننا إنهاء تداول الأدوية عبرالإنترنت

وقال إننا لا نستطيع إنهاء المشكلة الا بتغليظ العقوبات والغرامات على تداول أدوية غير معتمدة، والعمل على السيطرة على الإعلانات التى تصدرها القنوات الفضائية بشكل أو بأخر من أجل حماية صحة المواطنين، وتوعية المواطنين بالأدوية العشبية المعتمدة من الوزارة، بالإضافة إلى عدم تناول المريض دواء عشبى الأبناء على استشارة الطبيب.