الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاج الاكتئاب المصاحب لمرض السرطان

مريض سرطان
مريض سرطان

تتأثر نفسية مريض السرطان أثر إصابته بالمرض، وسنعرض في السطور التالية مدى تأثير مرض السرطان على نفسية الفرد وكيفية علاجه وفقا للاستشاري النفسي دكتور وليد هندي.

قال الدكتور وليد هندي في تصريحات خاصة لجريدة الطريق، إن بعض الأشخاص تتأثر حالتهم النفسية أثر الإصابة بمرض السرطان، فالأمر يتوقف على نمط شخصية المريض.

وأضاف هندي: يصاب مريض السرطان بالاكتئاب، بالإضافة إلي الانسحاب الاجتماعي حيث يتجنب التواصل مع الأفراد المحيطين به، كما يراودهم بعض الأحاسيس السلبية كالشعور بالذنب والرفض.

وأشار هندي إلى أن الشخص الذي يصاب بمرض السرطان أكثر من مرة، يراوده أحساس بالاستسلام والقلق من الموت، وهو الأمر الذي يشكل خطورة على حياته أكثر من الخلايا السرطانية ذاتها.

علاج الحالة النفسية المصاحبة لمرض السرطان

وأردف أن علاج الحالة النفسية السيئة المصاحبة لمرض السرطان يكون عبر تغيير نمط تفكير المريض حول المرض والموت، فنطلعه على إحصائيات المتعافين وأن فكرة الموت غير مرتبطة بالمرض، فيتوفى الأصحاء كل يوم.

وأضاف أن طريقة تعامل المريض مع تحديات الحياة، ومنظوره عن المرض، بأنه نوع من أنواع التحدي يساهم بشكل كبير في تأهيله نفسيا.

اقرأ أيضًا: أبرزها «قتل خلايا الأورام الخبيثة».. تعرف على فوائد البصل الأحمر

واختتم حديثه بأن الدعم النفسي للمريض يشكل ضرورة، لذا ننصح المريض بالتواصل مع الأشخاص المقربين له خصوصا ممن يتمتعون بروح الأمل والتفاؤل.