الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:50 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«هيومن رايتس ووتش»: الغزو الروسي قد يؤدي لتفاقم أزمة الغذاء بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

حذرت منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها الولايات المتحدة في بيان اليوم من أن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر البيان أن "كل من أوكرانيا وروسيا مصدرين رئيسيين للمنتجات الزراعية إلى العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أن الاضطرابات المرتبطة بالحرب تؤدي بالفعل إلى تفاقم أسعار المواد الغذائية المرتفعة بالفعل وتعميق الفقر".

وقالت لما فقيه المديرة التنفيذية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش تتطلب سلاسل الغذاء العالمية تضامنا عالميا في أوقات الأزمات، وحظرت الحكومة الأوكرانية تصدير السلع الزراعية الرئيسية، بما في ذلك القمح والذرة والحبوب والملح واللحوم، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الذي صدر في 9 مارس.

وقالت هيومن رايتس ووتش إنه حتى إذا تم حل اضطرابات سلسلة التوريد قريبًا، فمن المرجح أن تستمر المشاكل "لأن المزارعين يفرون من القتال والصراع يدمر البنية التحتية والمعدات" القتال يمكن أن يقلل أيضا من الحصاد المقبل.

بعض السياق تعتبر روسيا وأوكرانيا معًا مسئولتان عن ما يقرب من 30٪ من صادرات القمح العالمية، وكانت أوكرانيا على المسار الصحيح لعام قياسي من صادرات القمح قبل الغزو، في حين كانت صادرات القمح الروسية تتباطأ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

اقرأ أيضا: 10 آلاف لاجئ أوكراني عبروا الحدود إلى فرنسا منذ بداية الغزو الروسي

موضوعات متعلقة