الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”مندوب مصر بجنيف” يشارك في إطلاق مبادرة الإنذار المبكر ضد مخاطر تغير المناخ.. صور

مندوب مصر بجنيف خلال اطلاق المبادرة
مندوب مصر بجنيف خلال اطلاق المبادرة

عقدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي الأرصاد الجوية في مقر المنظمة بجنيف.

وشارك في الاحتفال كلا من سكرتير عام المنظمة والسفير أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، والمندوب الدائم من المملكة المتحدة بصفة بلاده رئيس للدورة 26 للمؤتمر ومستشار سكرتير عام الأمم المتحدة لتغير المناخ، بالإضافة إلى منظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى.

وجاءت مشاركة مصر بصفتها رئيسة الدورة 27 لمؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ.

وشهد الاحتفال إطلاق مبادرة عالمية لضمان تغطية كافة الأشخاص حول العالم بأنظمة إنذار مبكر ضد المخاطر المرتبطة بتغيير المناخ في غضون خمس سنوات، حيث كلف السكرتير العام للمنظمة بقيادة هذا الجهد وتقديم خطة عمل لتفعيل المبادرة خلال الدورة 27 لمؤتمر دول الأطراف المقرر عقدها في نوفمبر القادم بمصر في مدينه شرم الشيخ.

وأشار مندوب مصر في جنيف، أن مصر رحبت خلال الاحتفال بهذه المبادرة باعتبارها مساهمة مهمة لجهود التكيف وبناء القدرة على التحمل، خاصة في قاره أفريقيا التي تفتقر إلى البنية التحتية والنظم والآليات اللازمة لدعم الإنذار المبكر، ولفت أن الدول الأفريقية هي الأقل إسهاما في ظاهرة تغير المناخ، وأكثرها عرضة لآثارها الضارة.

وأكد السفير، خلال الاحتفال على ضرورة العمل على الوصول إلى الهدف العالمي لتمويل المناخ ومضاعفة التمويل المواجه لجهود التكيف مع ظاهرة تغير المناخ.

اقرأ ايضا :«طارق شوقي»: ندرس إجراء تدريب إلكتروني كامل لطلاب الأول والثاني الثانوي

وأبرز المندوب الدائم، عضوية مصر في الفريق رفيع المستوى لتحالف المياه والمناخ الذي يدعو إلى تكامل الجهود في مجال المياه والمناخ، مشددا أن الفريق يعتزم إطلاق النظام العالمي للبيانات الهيدروجين، لجمع وتبادل البيانات المرتبطة بالمياه والمناخ، ولدعم جهود التنبؤ ودفع التعاون الدولي بما في ذلك في مجال الإنذار المبكر للتعامل مع الفيضانات والجفاف والمخاطر الأخرى، التي تحدق بالعالم في مجال تغير المناخ لتعزيز التعاون السلمي بين دول العالم.