الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 08:19 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتفاق جديد بين أمريكا والاتحاد الأوروبي لضمان توفير الغاز

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الجمعة، بأن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان توفير 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال لأسواق الاتحاد الأوروبي هذا العام، حيث تسعى أوروبا إلى وقف إمدادات الغاز الروسي.

وقالت وسائل الإعلام الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جوبايدن، سيعلن عن الاتفاق مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرخلال الأيام المقبلة لضمان توفير الغاز الطبيعي المسال لأوروبا.

وبلغت واردات الغاز الطبيعي المسال من روسيا، أكبر مورد للطاقة في الاتحاد الأوروبي، ما بين 14 و 18 مليار متر مكعب سنويا في السنوات الماضية.

وقالا بايدن وفون دير لاين في بيان مشترك، أمس الخميس، في بروكسل "نتخذ خطوات ملموسة أخرى في تعاوننا في مجال الطاقة لضمان أمن الإمدادات وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي".

ويأتي الاتفاق عبر الأطلسي قبل اجتماع مخطط له في برلين الأسبوع المقبل بين مصدري الغاز الأمريكيين والمشترين الألمان لوقود محطة توليد الكهرباء، كما تنسق السفارة الأمريكية في ألمانيا الاجتماع مع موردي الغاز الطبيعي المسال، المتوقع عقده بعد مؤتمر حوار انتقال الطاقة في برلين في الفترة من 29 إلى 30 مارس.

وتهدف كتلة الاتحاد الأوروبي المكونة من 27 دولة إلى استبدال ما يقرب من ثلثي إجمالي وارداتها من الغاز من روسيا هذا العام، والتي بلغت 155 مليار متر مكعب العام الماضي، بعد أن أدت الحرب التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين إلى إعادة التفكير بشكل غير مسبوق في الاتحاد الأوروبي في استراتيجية الطاقة.

اقرأ أيضًا| «فورين بوليسي»: الأزمة الأوكرانية تعرقل تعافي الاقتصاد العالمي

موضوعات متعلقة