الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 06:04 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بلومبرج»: زلزال اليابان يسلّط الضوء على دور المواطنين في ترشيد استهلاك الطاقة

زلزال اليابان
زلزال اليابان

• زلزال الثلاثاء، 22 مارس، في اليابان يؤدي إلى إغلاق محطات الطاقة الرئيسة، وانقطاع الكهرباء عن مليوني منزل.

• اليابان اعتمدت على مشاركة مواطنيها للحفاظ على الطاقة؛ حيث إن التعاون بين المواطنين والشركات والحكومة يُعد من أكثر الأساليب نجاحًا.

• رغم دعوات وكالة الطاقة الدولية لتقليل الاعتماد على روسيا، عملت الحكومات على خفض ضرائب الوقود أو توزيع الإعانات؛ مما أدى إلى زيادة الاستهلاك.

أشار تقرير نشرته "بلومبرج" إلى أنّ الأزمة الأوكرانية سبَّبت نقصًا في إمدادات الطاقة، فيما أنّ الوضع تفاقم عقب الزلزال الذي ضرب اليابان، الثلاثاء 22 مارس؛ حيث أدى إلى إغلاق محطات الطاقة الرئيسة، وانقطاع الكهرباء عن مليوني منزل.

ومن جانبه، دعا وزير الصناعة الياباني "كويشي هاجيودا" سكان "طوكيو" و8 مقاطعات أخرى إلى خفض استهلاك الكهرباء، رغم الطقس البارد.

كما نتج عن الزلزال توقف خدمة القطارات فائقة السرعة "شينكانسن"، فيما أفادت التقارير عدم وجود أي أعطال في محطتي "دايتشي" و"دايني" النوويتين في "فوكوشيما"، بالإضافة إلى محطة "أوناغاوا" النووية، وفقًا للمتحدث باسم الحكومة "هيروكازو ماتسونو"، في إشارة إلى المنشأة التي تعرضت لكارثة عام 2011 واثنتين أخريين في المنطقة.

وفي هذا الصدد، ذكر التقرير أنّ الحكومات بصدد ضغوط شديدة لمطالبة مواطنيها بخفض استهلاك الطاقة من أجل الصالح العام.

ومن جانبه، قال "دانيال ألدريتش"، الأستاذ في جامعة "نورث إيسترن" في "بوسطن": إنّ اليابان اعتمدت على مشاركة مواطنيها للحفاظ على الطاقة؛ حيث إن التعاون بين المواطنين والشركات والحكومة يُعد من أكثر الأساليب نجاحًا، مُوضحًا أنّ خفض الطلب في جميع أنحاء أوروبا من شأنه أن يساعد في تقليل الطلب على النفط والغاز الروسي.

وأضاف التقرير أنّ اليابان حاولت خفض الاستهلاك غير الضروري للطاقة، وذلك من خلال تشجيع موظفي المكاتب المحافظين على استبدال الملابس المريحة خلال أشهر الصيف بالملابس الرسمية؛ للحد من استخدام مكيفات الهواء.

وبحسب التقرير، فإن هناك العديد من الأساليب لتقليل استهلاك الطاقة؛ ففي العام الماضي، أمرت الصين بإغلاق المصانع من أجل حماية الشبكة الكهربائية، كما اقترح بعض السياسيين في أوروبا أنه يتعين على المواطنين القيام بدورهم لتقليل استهلاك الطاقة، وخفض واردات الغاز من روسيا، والتي تشكِّل نحو 40 ٪ من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي.

ورغم دعوات وكالة الطاقة الدولية لتقليل الاعتماد على روسيا، عملت الحكومات على خفض ضرائب الوقود أو توزيع الإعانات؛ مما أدى إلى زيادة الاستهلاك.

ويُذكر أنّ اليابان تعرضت إلى زلزال آخر، فبراير 2021، وقع قبالة ساحل "فوكوشيما" بقوة 7.3 درجات بمقياس "ريختر"، أدى إلى إصابة أكثر من مائة شخص، فضلًا عن انقطاع الكهرباء عن نحو مليون منزل في اليابان.

ختامًا، نوّه التقرير إلى أنّ إيضاح أزمة الطاقة للجمهور يعد أمرًا أساسيًّا؛ مُوضحًا أنّ اليابان تمكَّنت من تحفيز المواطن على ترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ عليها، من خلال تسليط الضوء على مدى إلحاح القضية وأهميتها.

اقرأ أيضا: «فورين أفيرز»: هل يمكن التوصل إلى اتفاق جزئي لوقف الحرب في أوكرانيا؟