الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| استشاري أسري يوضح حقوق العلاقة الزوجية.. الألفة «مربط الفرس»

الألفة بين الزوجين
الألفة بين الزوجين

من المفارقات أن الأشخاص الذين يحبون بعضهم البعض يمكن أن يكونوا سيئين للغاية تجاه بعضهم، فقد تحدث مضايقات ومشاحنات وأحياناً إهانات حتى أمام الأصدقاء والأقارب، ويقول الاستشاري الأسري والمعالج النفسي محمد إبراهيم إنه عندما يتم استبدال الرومانسية بالحجج الواهية ، يصبح الأزواج لئيمون في طرق تعاملهم والرد.

ويُشيرأنه عندما تُصبح الأمور عاطفية للغاية يتخطى الزوجان كل العقبات وقواعد اللعبة، التي يمررها الناس من خلال تعاملاتهم في بعض المواقف ومن هنا يتمكن الفرد من المواجهة وأن يعبر ويمر الموقف، أو يُمكن تخفيض قيمة الإبتزاز العاطفي تجاه بعضهم البعض، في حالات الأزمات، تشعر أنك منهك، غاضب، ويصيبك الإحباط من تهاوي شكل العلاقة في محاولة إلى إصلاحها، ولكن لوجود الكبرياء ومع اختلاف الشخصيات قد تضيع العلاقة، هنا يكمن "مربط الفرس" الذي يتحدث عنه "عاشور" عن قواعد هامة قد تُبقي العلاقة مشتعلة ويقظة طوال الوقت بين الطرفين، وهي كالآتي:

1-يجب أن يعلم كلا الطرفين أن " الإحترام" هو أساس أي علاقة إنسانية في الحياة، والتفاهم في شكل العلاقة وحصول كل شخص على إحتياجاته من الآخر، لأن هذا ليس عيباً بل أن الحياة هي عبارة عن طاقات إنسانية، حيث لاكمال لمخلوق، بل أن كلاً من الرجل والمرأة يكمل بعضهما الآخر وهي طبيعية إنسانية يجب احترامها.

2-تشير الأبحاث الحديثة إلى أن بعض المبادرات مهمة في الحصول على الرضا في العلاقة، وترتبط إرتباطاً وثيقاً بنجاح العلاقة بين الأزواج على المدى الطويل وهو ما يسمى" بدستور حقوق العلاقة" واحترام رغبات الشريك في الحصول على احتياجاته من الآخر .

3-لك الحق في الحصول على الإهتمام من الشريك كما أن له الحق في إعطائك التقدير الكامل لتلك العلاقة الإنسانية المتبادلة، وذلك بسبب وجود بعض المتاعب التي تواجه الشريك أو انشغاله في العمل، ولكن لابد أن تلفت نظره لضرورة اهتمامه بك بشكل مباشر أو غير مباشر بحسب الموقف، ومن المهم أن يقوم كلا الزوجين بالمشاركة في ذلك أو تقسيم المسؤوليات فيما بينهما.

6-من الأمور الهامة التي قد يتغافلها طرف عن الآخر هي الحق في الحصول على العلاقة الحميمة، وذلك لضمان الرضا بين الزوجين، بالرغم من أن التوقعات الجنسية قد تتغير مع الوقت، إلا أنها مهمة ويجب أن يتحدث الطرفان بها بصدق بخصوص الرغبات في ذلك.

7- من حق الزوجين الشعور بالألفة والمحبة والمودة فيما بينها فهي أساس العلاقة الإنسانية وذلك لأن منح العاطفةوتلقيها بمشاعرالقبول والرضا والمتعة وسماع الكلمات الطيبة من كلا الطرفين يزيد العلاقة من قوتها.

8-من حق الشريك أن يرى المميزات الأخرى في الشريك مع تطويرها، فالعلاقات تزدهر عندما يُعلن الأزواج أفضل النيات لبعضهم البعض، مما يجعلك مثاليا في الظروف العادية ويجعله يسامحك بسهولة نسبية عندما التقصير في أمراً ما.

أقرأ أيضاً:الفنانة نادية رشاد: الزواج مثل علاقة عمل.. وهذه أسباب انفصالي