الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 08:29 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز للزوج أخذ راتب زوجته للإنفاق عليه؟.. رد حاسم من أمين الفتوى

نقود
نقود

رد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الشيخ أحمد وسام، على سؤال نصه: هل يمكن الخلط بين مال الزوج والزوجة، وحكم حصول الزوج على راتب الزوجة لإنفاقه عليها وعلى المنزل؟

أجاب الشيخ أحمد وسام، خلال حلقة من برنامج فتاوى الناس على شاشة قناة الناس الفضائية: أن الأصل في الزواج لا يترتب عليه اندماج المسؤولية المالية للزوجين، حيث أن المسؤولية المالية لكل منهما مستقلة، ولا يحق لأحد إخضاع أحدهما للسيطرة على أموال الآخر إلا بموافقته، لافتا إلى أنه ليس للزوج الحق أن يأخذ من مال الزوجة إلا برضاها.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك حكمة في الشريعة الإسلامية لتشريع الميراث كما أنزلها الله سبحانه وتعالى، ولذلك يجب أن نقول إننا سمعنا وأطعنا، لأن الأمر كله لله، مشيرا إلى أن الله تعالى عندما يأمرنا بشيء يأمرنا بالخير.

واستكمل أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال تصريحات متلفزة: "العقل البشري لا يتفق على أي شيء، وفيه يقول فريق أن المرأة ليس لها حق في الميراث، وفي فريق أخر يقول أن النساء مظلومين في حقهن، ويجب المساواة في الميراث"، لافتا إلى أنه يجب علينا أن نتبع الأمر الإلهي فقط الذي خلق الذكر والأنثى، فهو العدل، لذلك يجب أن نتبعه حتى تكون حياتنا مستقيمة.

اقرأ أيضا: «الأوقاف»: تغيير اسم مسجد شنودة بالبحيرة