الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم ارتداء ملابس الإحرام المصنوعة على مكن

الإحرام - الحج
الإحرام - الحج

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، يقول السائل: ما حكم ارتداء ملابس الإحرام المصنوعة على مكن دائري، ولا يوجد فيه أي نوع خياطة يدوية أو ميكانيكية؟

أجابت دار الإفتاء، في فتوى سابقة لها عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: "الممنوع على المحرم هو لبس المخيط؛ وذلك لما روى ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا قال: يا رسول الله، ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يلبس المحرم القميص ولا السراويل ولا البرنس ولا الخفين، إلا أن لا يجد النعلين فليلبس ما هو أسفل من الكعبين» رواه الشيخان.


وأضافت الإفتاء، إلى أنه أخذ العلماء من هذا الحديث وغيره من الأحاديث أن الرجل إذا أحرم يمتنع عليه لبس المخيط، والمقصود بذلك: أن يكون الملبوس مخيطا مفصلا على العضو؛ إذ العلة في التحريم منع الرفاهية باللباس، كما ذهب إليه السادة الحنفية.

وتابعت الإفتاء: "وذلك كالمذكور في الحديث من السراويل والقميص والخفين والبرنس، وما لم يكن كذلك فلا بأس بلبس المحرم له؛ كالساعة والنظارة والرداء والإزار مما يلف على الجسم ولا يفصل العضو".

واختتمت الإفتاء: "نفيد بأن ملابس الإحرام المسؤول عنها بهذا الوصف الوارد في السؤال جائز لبسها من قبل المحرم: حاجا كان أو معتمرا، ولا بأس في كونها ملفوفة نسجا على النحو المذكور؛ لأن هذا إنما هو لحفظ الملابس من الانفلات لا لتفصيلها على أعضاء الجسم، والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضاً: ما حكم الإحرام في الحج والعمرة من غير اغتسال؟.. المفتي يجيب