الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:47 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مجموعة السبع ترفض شراء الغاز الروسي بالروبل

مجموعة السبع
مجموعة السبع

رفض وزراء الطاقة من مجموعة الدول الصناعية السبع بالإجماع، رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدفع عقود الغاز الطبيعي بعملة بلاده الروبل.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك بعد أن ترأس محادثات مجموعة السبع، إن الأمر يمثل "خرقًا واضحًا من جانب واحد للعقود"، وهذا يعني أن الدفع بالروبل غير مقبول ونحن نحث الشركات ذات الصلة على عدم الامتثال لطلب بوتين.

الأمر الذي يقضي بأن تسدد "الدول المعادية" مدفوعات الغاز الطبيعي بالروبل من شأنه أن يجبر الشركات الأوروبية بشكل أساسي على دعم العملة بشكل مباشر بعد أن تعرضت للسقوط الحر بسبب العقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

وتتولى ألمانيا حاليًا رئاسة نادي الاقتصادات المتقدمة G-7، كما أن هابك مسؤول أيضًا عن الطاقة في الائتلاف الحاكم بزعامة المستشار أولاف شولتز ، وحتى مع اقتراب الموعد النهائي لشهر مارس ، لم يتمكن أي من المسؤولين في الحكومة الروسية ولا المديرين التنفيذيين لشركة غازبروم من إلقاء الضوء على كيفية تنفيذ الأمر المفاجئ.

كما رفض زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي بشدة محاولة روسيا المطالبة بتسديد المدفوعات بالروبل، وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي للصحفيين في بروكسل في 24 مارس: "إنه انتهاك للعقد، وسيتم اعتبار العقود منتهكة إذا نفذت روسيا هذا الشرط".

اقرأ أيضا| بلومبرج: بايدن يطالب بعدم بقاء بوتين في السلطة