الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:06 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئاسة الجمهورية في أسبوع.. مباحثات دولية واجتماعات مع الحكومة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

نستعرض معكم في التقرير التالي ملخص أحداث رئاسة الجمهورية في أسبوع، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمعة الماضي بمدينة العقبة بالملك عبد الله الثانى بن الحسين ملك الاردن والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، ومصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق.

وتناول اللقاء مناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الدول الأربع في جميع المجالات، خاصة التجارية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر والرؤى حول مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي.

اقرأ أيضًا: سبب انتشار رائحة تسريب غاز بمحافظة سوهاج

كما اتصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، هاتفيًا الجمعة الماضي، بالأمير محمد بن سلمان آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية.

وأكد "السيسي"، خلال الاتصال على تضامن مصر الكامل مع المملكة العربية السعودية حكومة وشعبًا، في التصدي لكل المحاولات الساعية للنيل من استقرار المملكة والخليج بوجه عام، مشددًا على الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين الشقيقين.

فيما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية يوم السبت الماضي، الرئيس بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

اجتماع مع الحكومة

وشهد يوم الأحد الماضي اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة أنشطة قطاع البترول على مستوى الجمهورية، خاصة في مجال التنقيب والبحث والاستكشاف للبترول والغاز الطبيعي".



كما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي في نفس اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة الخطوات التنفيذية المتخذة لتوفير السلع الأساسية بالسوق المحلي".

فيما تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الاثنين الماضي اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون"، وثمن رئيس الوزراء البريطاني الروابط الوثيقة بين مصر وبريطانيا، والزخم الملموس الذي تشهده العلاقات بين البلدين.

وفي نفس اليوم استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون بين مصر وفرنسا على المستويين التجاري والاقتصادي، إلى جانب النظر في آفاق تعظيم الاستثمارات الفرنسية في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة في مصر.

التباحث بشأن الأزمة الأوكرانية

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء الماضي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر، واستقبل السيسي بقصر الاتحادية محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، واستقبل أيضًا تيتي أنطونيو، وزير خارجية جمهورية أنجولا.

فيما استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح أمس الأربعاء الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأوكراني "فلوديمير زيلينسكي".

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث بشأن مستجدات الأزمة الأوكرانية، حيث استعرض الرئيس الأوكراني آخر التطورات في هذا الإطار خاصة ما يتعلق بمسار المفاوضات.

اقرأ أيضًا: السيسي يصدر 4 قرارات جمهورية جديدة.. تعرف عليها

موضوعات متعلقة