الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:07 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| خبير محليات يكشف تكلفة استهلاك المصريين للغذاء في رمضان

الدكتور حمدي عرفة
الدكتور حمدي عرفة

قال الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية، إن مصر تدعم بشكل قوي المواطنين من خلال تخفيض السلع لتوفير أكثر من 39 الآلاف منفذ حكومي وخاص، منها8200 منفذ بالمجمعات الإستهلاكية بوزارة التموين.

وأوضح "عرفة"، خلال حديثه لجريدة الطريق، أن أول 10 أيام من شهر رمضان متوقع أن يستهلك المصريين 4مليار و400 الف رغيف و15 الف طن فول و170 الف طن فول مدمس 47 ألف طن من الأسماك، والحل يكمن في زيادة الرقعة الزراعية وزياده الرقابة ووضع هامش ربح 30% للقطاع الخاص منعا لجشع التجار.

وتابع "عرفة"، أن الأسرة المصرية تنفق 57٪؜ من دخلها على الطعام في رمضان ، ما يتم استخدامه من الطعام في رمضان بنسبه 61٪؜ و39٪؜ من الطعام يذهب الي سله المهملات ويرتفع استهلاك منتجات اللحوم والدواجن بنسبة 50%.

واستكمل حديثه أن نسبه الطلب على الياميش تراجع بنسبه 35 % لارتفاع سعره ومعدل استهلاك اللحوم 3أضعاف الشهور العادية وزيادة استهلاك الأرز والزيت والسمن 43 % عن الشهور العادية ومعدل الاستهلاك من الاسواق والمقالات 33% بصفه عامة.

كما أشاد "عرفة" بدور الحكومة من خلال ضخ عشرات الآلاف يومياً من اللحوم و الأسماك ومستلزمات رمضان في منافذ وزارة التموين ومنافذ القوات المسلحة ومنافذ أمان التابعة لوزارة الداخلية وعدد من الوزارات الآخر.

حل لأزمة جشع التجار في الأسواق

وفي سياق متصل، أضاف عرفة أن التفتيش على المحلات في القري والعزب والكفور والنجوع في مصر لا يتعدى 1% من قبل الادارات المحلية حيث انه لا يقل عن 80% من المحال التجارية غير مرخصة في تلك المناطق وانه لا بد أن يكون هناك دور فعال من قبل رؤساء شعب الأغذية في الغرف التجارية في 27 محافظه من حيث تقديم التوصيات والاستشارات للحكومة المصرية في ملف الأغذية وخاضه في شهر رمضان

وبين عرفة، أن الحل يكمن في التنسيق بين الوزراء المعنين ممثلين في وزراه الصحة والتموين والصناعة والزراعة والري ومنح الضبطية القضائية للعاملين في وزارة الزراعة والإدارات المحلية بشكل كافي وتشجيع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من العاملين منهم غير هذا المجال فضلا علي السماح بأنشاء شركات قطاع اعمال عام (شركات حكومية) لكي نضمن نجاح هذا الملف كمصريين مع العلم أن هناك دور ملموس وناجح من قبل وزارة التموين في هذا الملف بقيادة الدكتور علي مصلحي وزير التموين.